وزارة العدل تتيح إمكانية رفع الدعاوي العمالية والعمالة المنزلية في نظام العمل يتم إالكترونياً عبر بوابة ناجز 
وزارة العدل تتيح إمكانية رفع الدعاوي العمالية والعمالة المنزلية في نظام العمل يتم إالكترونياً عبر بوابة ناجز 

وزارة العدل تتيح إمكانية رفع الدعاوي العمالية والعمالة المنزلية في نظام العمل يتم إالكترونياً عبر بوابة ناجز بعد استكمال كل نوع من المتطلبات الإجرائية ، يمكن لوزارة العدل رفع جميع القضايا المعروضة أمام محكمة العمل مباشرة من خلال بوابة ناجز.

ويؤكد على الأجزاء والمسارات المختلفة للقضايا العمالية ، والتي تنقسم إلى دعاوى عمالية ، ودعاوى عمالية خاضعة لنظام العمل ، ودعاوى وقضايا عاملات المنازل في مكان تواجدها ، ومشاركة أصحاب العمل والعاملين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. الشكاوى المتعلقة بقرارات التسجيل والمكافآت.

ولفتت وزارة العدل إلى أن هناك طريقتين لرفع دعاوى العمل يخضعان لنظام العمل ، أولهما أن يطلب من العمال أو أصحاب العمل تسوية المنازعات العمالية ودياً عن طريق مكتب العمل المختص ، ومدة التسوية 21 يوماً مما يدل على أن المدعي الذي لم يكمل التسوية بعد بعد انتهاء الفترة القانونية. يشترط قبول الدعوى برفع الدعوى مباشرة عبر بوابة نجيز وإرفاق إقرار بعدم إمكانية الفصل فيها.
فيما يتعلق بدعوى عاملات المنازل ، وما إلى ذلك ؛ ذكرت وزارة الداخلية أنها تتبنى أيضًا قناتين. الأولى هي إحضار عاملات المنازل وأصحاب العمل أو أصحاب العمل لتسوية الخلافات حول أماكن عملهم. فترة التسوية محددة بـ 5 أيام ، وإذا لم تنته التسوية ، أمام اللجنة 10 أيام لاتخاذ قرار بشأن النزاع. علاوة على ذلك ، في حالة صدور حكم ، يحق للمخالف للحكم رفع دعوى مباشرة عبر بوابة Nagiz مصحوبة بحكم اللجنة ، وهو شرط أساسي لقبول الدعوى.

وبخصوص شكاوى أصحاب العمل والعمال من قرارات الاشتراك والتسجيل والتعويض الصادرة عن الإدارة العامة للتأمينات الاجتماعية ، أشارت الوزارة إلى أن هذه الخلافات تمت من خلال ثلاث قنوات: أولاً ، تقدم العمال أو أصحاب العمل إلى الجهة المختصة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. والثاني هو معارضة القرار الصادر من الجهة المختصة بالإدارة العامة للتأمينات الاجتماعية حسب المستوى الإداري ، والثالث هو المرور على بوابة ناجيز عندما يكون المتقدم غير راضٍ عن المعارضة المقدمة للتأمينات الاجتماعية العامة. رفع الدعوى وإرفاق قرار الجهة المختصة بالتأمينات الاجتماعية.

وأوضحت الوزارة أن رفع الدعاوى العمالية مباشرة عبر بوابة `` نجز '' سيساعد في تقليل وقت التقاضي وتحسين جودة المخرجات ، وضمان التقديم الصحيح للقضايا ، وسرعة وملاءمة قبول القضايا المكتملة ، واستكمال جميع المتطلبات الأساسية لقبول القضايا. وذلك بتحسين كفاءة الجلسة الأولى.