من ضمن اخبار الوسط الذي نقلها اليكم اليوم تواريخ جديدة تخص إنهاء المهن حيث أصدرت وزارة العمل السعودية قرارات كثيرة في الآونة الأخيرة تتعلق بسعودة وتوطين المهن واليكم التفاصيل. ...

وفى سياق الحدث كان آخر إعلان لـلوزارة بتواريخ إنهاء بعض المهن بحسب الإسم بداية من أيلول 2020، حيث سيكون مصير بعض الوافدين سعودتهم مهنهم بشكل كامل.

في سياق متصل أصدر وزير العمل والتمنية الإجتماعية قرارا بتوطين عدد من المهن الإدارية والقيادية والتخصصيـة وشمل هذا القرار توطين الفنادق المصنفة ب 3 نجوم فأعلى : الشقق الفندقية ، المنتجعات ، الفلل الفندقية المصنفة بمستوى 4 نجوم فأعلى، وطبقا للقرار ، فإن وزارة العمل أعلنت أن هنالك مهن تقتصر العمل السعوديين والسعوديات بنسبة 100% في الإدارات التالية وما يتبعها من وحدات داخلية وهي:  (الحجوزات، المشتريات، التسويق، المكاتب الأمامية)، باستثناء المهن التالية (حامل الحقائب، عامل صف السيارات، السائق، البواب).

وقد اعلنت اكثر على الذين يقصرون فى العمل على السعوديين والسعوديات بنسبة مائة بالـمئة في مهن:  (نائب مدير فندق، مساعد مدير إدارة تقنية المعلومات، مدير إدارة ومساعد مدير إدارة المبيعات، مندوب وإداري وممثل المبيعات، مشرف النادي الصحي، مشرف خدمات عامة في فندق، كاتب استلام بضائع، مستلم طلبات خدمة الغرف، مضيف مطعم أو مقهى، كاتب استعلامات سياحية، سكرتير تنفيذي، كاتب إداري عام، موظف إداري، منسق إدارة).

وبلنسبة الى التوطين ونسب التوطين لن تقل نسبة التوطين عن 70بالمئة في منتهي مدير مبيعات ومدير مبيعات المؤتمرات والمناسبات، ولا يقل عن المواطنين عن موظف واحد في هذه المهن إن وجدت لكل منشأة  (مشرف أغذية ومشروبات، مشرف خدمة الغرف، مشرف قسم الحفلات، مشرف مغسلة)، طبقاً لما بينه القرار.

وأضــاف الوزير عن حظر أصحاب العمل إستقدام أو نقل الخدمات أو إسناد العمل أو إستخدام العمالة الوافدة في المهن المذكورة في هذا القرار سواء كان بشكل مباشرة أو غير مباشر وشدد أيضاً على أن المنشأة التي سوف تخالف هذا القرار سوف يتم تطبيق القرار بحقها وهي عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على المواطنين.