العمل

قامت وزارة "العمل" في المملكة العربية السعودية بتدشين خدمة جديدة من أجل التيسير والتسهيل على الجمهور حيث وضعت خدمة "معروفة" والتي بدورها تتيح للمواطنين والمقيمين استقدام العمالة المنزلية بأقل الأسعار

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في المملكة العربية السعودية قبل ساعات بالكشف عن تفاصيل خدمة معروفة بإمكانياتها أن تمنح للمواطنين والمقيمين حق استقدام العمالة المنزلية بأقل من 50% من تكلفة الاستقدام في الحالات المعتادة، وذلك وفقا لما نقلته صحيفة هام الالكترونية السعودية.

وقد أصدرت وزارة العمل بيانا جديدا لتوضيح أن الخدمة تمكن المواطن من استقدام العمالة المنزلية من الفلبين بمبلغ 8850 ريالا، غير شاملة للقيمة المضافة، كما أوضحت الوزارة أن الخدمة تمت اتاحتها للجمهور على موقع مساند، نقلا عن الصحف السعودية.

وكشفت وزارة العمل في بيانها أنه من المقرر أن يتم الاستقدام خلال مدة زمنية محددة بـ 45 يوماً، وحددت الوزارة شرطا لهذا أن يكون هناك معرفة من المستفيد بالعاملة، وأن يقوم بإرفاق اسمها في طلب الاستقدام ، وكذلك  رقم الجواز، ووسائل التواصل المتوفرة معها.

وعلى صعيد آخر فقد اعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن إتاحتها خدمة اضافية للمقيمين تتعلق بشأن تيسير اجراءات نقل الكفالات بما لا يضيع حقوق احد، وجاء توضيح الوزارة من خلال ردها على بعض الاستفسارات المقدمة من أحد الأشخاص المستفيدين أنه سيتم قريباً إتاحة خدمة نقل الكفالات إلى المنشآت الصناعية وذلك عبر منصتها الالكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة العمل السعودية قد أوضحت من خلال تغريداتها على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي في تويتر ، قد أجابت على استفسار بعض المستفيدين من الخدمات المطروحة من الجمهور والذي طلب إجابة موثوقة، حول موعد فتح نقل الكفالة على الشركات ذات الترخيص الصناعي.

ومن الجدير بالذكر أن عملية نقل الكفالات أو  نقل الخدمة إلى المنشآت الصناعية موقوف مؤقتاً بقرار وزارة العمل ومن المقرر استئناف وإتاحه الخدمة خلال الفترة القادمه وفق معايير الاستحقاق الجديدة التي وضعتها وزارة العمل السعودية، وحددها نظام العمل، بالمملكة، للتيسير على المواطنين والمقيمين.