وفى سياق متصل أشارت وزارة العمل السعودي أن اصعب القرارات علي العمال الوافدين سيبدء مع بداية الاسبوع المقبل حيث نشرتة فحيفة الوسط  وعبر السياق نفسة  أقرت وزارة العمل إيقاف توظيف العمالة الوافدة في نحو 15 مهنة، بجانب إيقاف تأشيرات ورخص العمل للوافدين العاملين في تلك المهن. ...

هذا فيما اعلنت بعض الجهات المعنية و المتحدث باسم الوزارة أن أول القطاعات التي سوف يتم بدأ سعودتها خلال أيام قليلة وهيالعربات المتنقلة والمراكز التجارية ويشمل أيضا عدة مهن في هذا القطاع، وكذلك، نشاط البقالات والسلع التموينية ويشمل العديد من الوظائف.

بالإضافة الي قطاع الحسابات، قطاع المبيعات، قطاع الهندسة، قطاع الصيادلة، اما بالنسبة الي المهن التي تتم توطينها في المملكة العربية السعودية بداية من العام المقبل فستكون كالاتي، محلات بيع الحلويات، محلات بيع السجاد، محلات بيع الأجهزة الطبية، محلات بيع مواد البناء.

وعن المهن المستثناة من قرارات التوطين بشكل مؤقت وهي كالآتي، مدير فرع وزارة العمل والتنمية السعودية في منطقة الشرقية محمد الأطرش ذكر ان هناك وظائف سيتم استثنائها من قرار التوطين التي تقوم به المملكة منذ فتره وقال ان المهن المستثنية من قرار التوطين هي مدراء المعارض في عدد من منافذ البيع لمدة عام فقط .

المهن التي تم إستثنائها هي كالاتي 

1& أخصائي و استشاري جراحة الفم والأسنان

2& أخصائي  طب أسنان  صحه عامه

3&  استشاري أسنان وصحه عامه

4& استشاري أسنان
كل هذا بجانب ابعاد من تزيد اعمارهم عن الـ 60 عاماً اجبارياً، لتكون المساحة فارغا أمام العمالة للسعودين الجنسية حيث يتم تفرغ اكثر من90 بالمئة من الوظائف والمهن.