وزارة العمل السعودية : تعلن عن رسوم سنوية لكل عامل  في هذه المهن
وزارة العمل السعودية : تعلن عن رسوم سنوية لكل عامل  في هذه المهن

اعلنت وزارة العمل السعودية اليوم عن قرارات جديدة احزنت بعض الوافدين والمقمين بالمملكة حيس اعلنت على هذا المهن رسوم أضافيه وكل من يعمل فى هذة المهن واليكم التفاصيل.

وفى سياق متصل وكما نقلت اليكم صحيفة الوسط حيث إزدادت رسوم الوافدين بشكل ملحوظ وكبر العبئ على الوافدين بسبب الرسوم التي أصبحت مطلوبة منهم بشكل شهري، ومع فرض رسوم إضافية على المرافقين، أصبح الوافدين لا مفر أمامهم سوى الدفع أو الرحيل.

وفى ذات السياق دفعت العمالة الفائضة على أعداد السعوديين 800 ريال شهريا، و700 ريال شهريا ستدفعها العمالة المساوية للعمالة السعودية، فيما ستصل الرسوم على المرافقين والمرافقات إلى 400 ريال شهرياً ولم يتم تحصيلها لغاية الآن ولكن رسوم العمالة الفائضة تم تحصيلها.
وجائت ذلك الاجرائات رغم الرسوم المفروضة المزمع تطبيقها تدريجيا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، تبقى سياسات العمل في المملكة واحدة من أكثر السياسات العمالية الحرة على الصعيد العالمي، مع شبه انعدام القيود المفروضة على استقدام العمالة الوافدة للعمل في المملكة بحسب الوثيقة.

كما حسبت الوزارة ان هذا يعني أن مجموع الرسوم السنوية على بعض المقيمين في المملكة تصل لـ 2800 ريال سنويا، وهذا يعني أنهم يدفعون أقل بكثير من الوافدين الذين يعملون في منشآت يزداد فيها أعداد العمالة الوافدة عن العمالة الوطنية السعودية وهذا ما جاء فى التقرير الذي نشرته وزارة العمل اليوم الاحد الموافق 30 _8-2020.