وزارة المالية تصدر قرارات جديدة بشأن الرسوم.. تعرف الآن
وزارة المالية تصدر قرارات جديدة بشأن الرسوم.. تعرف الآن

قامت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية، بالكشف عن قرارات جديدة بشأن الرسوم، تابع معنا لتتعرف علي كافة الأخبار الجديدة.

حيث قامت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية بالإعلان أمس عن قرارات سارة جدا وأخبار تثلج الصدور، حول أزمة كورونا، وقدمت مفاجآت بالجملة للوافدين لن يتوقعها أحد، وفي هذا التقرير سنقدم لكم مفاجأة وزارة المالية، قال وزير المالية محمد الجدعان إن الحكومة تدرس حاليا مدى الحاجة لتمديد بعض المبادرات الخاصة بتأجيل رسوم أو الإعفاء من مقابلٍ مالي أو تحويل التأجيل إلى إعفاء.

وبين أن الحكومة ارتأت أن الوقت لا يسمح بدراسة تفصيلية للمتأثرين بالشكل الأكبر من الجائحة وأن تكون المبادرات شاملة، ولنأخذ وقتا في الأشهر الثلاثة الأولى لدراسة القطاعات الأكثر تأثرا وحاجة لدعم إضافي.

وأكمل قائلاً أن الحكومة عملت على إطلاق مبادرات إضافية عند الحاجة، سواء الإعفاء من رسوم أو الإعفاء من مقابل مالي أو تأجيل بعض المستحقات، مشيراً إلى أنه سبق الإعلان عن تأجيل أغلبها لمدة ثلاثة أشهر.

وتابع بالإعلان إلى أنه يُدرس حاليا مدى الحاجة لتأجيلها 6 أشهر أو 9 أشهر أخرى حتى نهاية السنة، وهل يمكن أن تحوّل بعض المبادرات والإجراءات التي تم اتخاذها من تأجيل إلى إعفاء حسب الحاجة وحسب القطاعات الأكثر تأثرا.

وفي وقت سابق، قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، بالإعلان يوم الأربعاء، والتأكيد على أهمية الإلتزام بالأنظمة والتعليمات والالتزام بتجديد «هوية مقيم» لكافة المقيمين قبل 3 أيام على الأقل من انتهائها، وتابعت بالتأكيد علي أن عدم الالتزام والتقيد بتجديد الهوية يُعرِّض صاحبها للعقوبات المقررة نظامًا، التي تصل إلى الإبعاد.

حيث قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي الشهير تويتر إنفوجرافًا بعنوان «عدم تجديد هوية مقيم يُعرِّض صاحبها للعقوبات»، موضحةً أن عقوبة عدم تجديد «هوية مقيم» في المرة الأولى غرامة مالية قدرها «500 ريال» وعند تكرار المخالفة للمرة الثانية تضاعَف العقوبة لتصل إلى «1000 ريال» وفي حين تكرار المخالفة للمرة الثالثة يجري إبعاد المخالف عن البلاد.

وتابعت بالإشارة إلى أنّه يمكن التأكد من مدة سريان «هوية مقيم» وتجديدها عن طريق الدخول إلى منصة الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية «أبشر»، أو عبر بوابة «مقيم» الإلكترونية، مشيرةً إلى ضرورة وأهمية التقيد والإلتزام بالأنظمة والتعليمات والمبادرة بتجديد "هوية مقيم"، وذلك تفاديًا لتطبيق العقوبات المقررة نظاميًا بحق المخالفين.

حيث قامت الجوازات السعودية، بالإعلات اليوم الجمعة 18 يونيو، أن البوابة الإلكترونية «مقيم» توفير خدمة إيصال «هوية مقيم» عبر خدمة توصيل الوثائق، توفيرًا للوقت والجهد.