وزارة الموارد البشرية السعودية تحدد 3 ضوابط لمنح تصريح العمل
وزارة الموارد البشرية السعودية تحدد 3 ضوابط لمنح تصريح العمل

وزارة الموارد البشرية السعودية ، تحدد 3 ضوابط رئيسية من أجل منح تصريح العمل الجديد بالمملكة العربية السعودية ، حيث قد كشفت مصادر موثوقة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، اليوم عن هذه الضوابط .

وايضا عن منح صلاحية إصدار تصاريح العمل المؤقتة وغير المؤتمتة لمديري عموم مكاتب العمل، وفقاً لثلاثة ضوابط ، وقد قالت المصادر، وفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، إن الشرط الأول يتعلق بالعمالة المرتبطة بمزاولة مهن بتصاريح مهنية تصدر عن جهات حكومية مثل الأطباء والمهندسين وغيرهم، فيتم منحهم تصاريح عمل مؤقتة وفق الضوابط الآتية.

اولا وجود دعوى قضائية منظورة لدى إحدى الجهات القضائية، وأن يكون تصريح المهنة الصادر من الجهة الحكومية المرتبط بها العامل سارية الصلاحية، وألا توجد على العامل ملاحظة تمنع مزاولته النشاط، وأن تكون رخصة عمل العامل سارية الصلاحية. 

ومن هنا ومن خلال ما سبق فقد أضافت المصادر، أن ثاني الضوابط يشمل العمالة الذين يصنفون على أنهم ضحايا لشبهة جريمة الاتجار بالأشخاص، فيتم منحهم تصاريح العمل المؤقتة. 

وبدورها فقد أوضحت المصادر، أن الضابط الثالث فهو اشتراطات عامة وجب الالتزام بها عند منح تصريح العمل المؤقت؛ وهي: ألا تزيد مدة التصريح عن تاريخ أقرب موعد لنظر الدعوى أمام الجهات القضائية، على أن يتم تجديد التصريح في كل مرة يتم فيها تأجيل جلسة الدعوى إلى موعد آخر.

وايضا إصدار التصريح بالعمل المؤقت باسم العامل المتقدم بطلبه وبالمهنة ذاتها المرخص له العمل بها ، وقد ذكرت وزارة القوى العاملة المصرية، أمس الأحد، أن السعودية أقرت أحقية العامل بالحصول على تصريح مؤقت للعمل حال وجود دعوى قضائية مع كفيله.

وفي الاخير فقد أوضحت القوى العاملة المصرية، أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية أصدرت تعميماً بشأن أحقية العامل حال وجود دعوى قضائية بينه وبين كفيله بأن يتقدم إلى مكتب العمل التابع له للحصول على تصريح عمل مؤقت للعمل لدى صاحب عمل غير كفيله حتى انتهاء القضية والحكم فيها.