وقف إصدار رخص العمل لـ 14 مهنة
وقف إصدار رخص العمل لـ 14 مهنة

وقف إصدار رخص العمل لـ 14 مهنة مختلفة في عدة قطاعات مهمة جدا ، للعمالة الوافدة في المملكة وذلك أول الشهر القادم وبالأسماء ، والتافصيا مأخوذة وزارة العمل السعودية والتي قد اصدرت هذا البيان اليوم ، من خلال صفحتها علي موقع التدوينات القصيرة تويتر .

وقف إصدار أي رخص خاصة بالعمل في أربعة عشرة مهنة أول الشهر القادم بالأسماء ، حيث قد أعلنت وزارة العمل السعودية إستمرارها في برنامج توطين المهن والوظائف لتوفير فرص عمل للمواطنين والعمالة السعودية، ولخلق فرص عمل حقيقية وشواغر يحتاجها السعوديين على حساب آلاف الوافدين العاملين بوظائف هامة.

وقد أفادت وزارة العمل السعودية اليوم بأن هناك فترة محدودة للمهن ، التي تم إيقاف الوافدين في السعودية منها، وهناك بعض المهن لن يبقى أمام العاملين بها سوى أيام قليلة لإخلائها بشكل كامل، ومهن أخرى بشكل جزئي، حيث أن بعض المهن سوف يكون أمام أصحابها أقل من إسبوع لمغادرة العاملين بها .

وقد أشارت وزراة الصحة السعودية بأن الوزارة قد أقرت وقف توظيف الوافدين بالمملكة ،وذلك في نحو ربعة عشرة مهنة واقتصارها اقتصار مطلق علي السعوديين ، وايضا إيقاف تأشيرات ورخص العمل للوافدين العاملين في تلك المهن ، بدورة فقد قال المتحدث باسم الوزارة أن أول القطاعات التي سوف يتم بدأ سعودتها هي.

ومن ناحية جميع مهن المشتريات، والتسويق، والمكاتب الأمامية وما يتبعها، وايضا عامل صف التوقيف، وسائق، وبواب، وكذلك مهن في قطاع السياحة، ونائب مدير فندق ، وايضا مساعد إدارة تقنية، ومساعد مدير إدارة مبيعات، ومندوب، وإداري، وممثل مبيعات، وكاتب إستعلامات سياحية، وكذلك سكرتير تنفيذي.

وكاتب إداري عام، وموظف إداري، ومنسق إدارة، ونشاط البقالات والسلع التموينية ويشمل العديد من الوظائف، العربات المتنقلة والمراكز التجارية ويشمل أيضا عدة مهن في هذا القطاع ، وفي الاخيرى فقد أكدت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية ، أنه سوف يتم قصر العمل في تلك القطاعات والأنشطة على السعوديين فقط .

حيث أن نسبة التوطين بتلك القطاعات سوف تكون مائة بالمائة ، كما  أنه من المتوقع أن يتم توفير ما يزيد عن عشرون ألف وظيفة من تطبيق السعودية في قطاع التجزئة أي الأنشطة المقررة في المرحلة الأولي.