ولي العهد يصدر قراراً ساراً للوافدين بشأن إزالة نظام الكفيل والرسوم !
ولي العهد يصدر قراراً ساراً للوافدين بشأن إزالة نظام الكفيل والرسوم !

قام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بإصدار قراراً ساراً يخص الوافدين بشأن إزالة نظام الكفيل والرسوم وتأشيرات الزيارة، وهذا القرار كان ينتظره الوافدين من ثلاثة سنوات.. تابع لتتعرف علي هذا القرار السار الذي أعلنه ولي العهد.

في وقت لاحق، قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن عدة قرارات سارة تخص الإقامة والعمل والتأشيرات، وبعض من هذه القرارات جاءت لمصلحة الوافدين والمقيمين وقرارات أخرى جاءت باللذي سوف يحصل للوافدين والمقيمين خلال الفترة القادمة، حيث سيكون نظام الكفيل في أيامه الأخيرة ومن الممكن أن تكون سنة 2021 نهاية لهذا النظام الذي ظهر مؤخرا وأنه لا يتناسب مع كل زمان وفيه مشكلات عديدة أهمها أنه لا يحقق بيئة مريحة وآمنه بصورة كاملة للوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

قرار ولي العهد محمد بن سلمان

وبعد قرارات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بخدمة زوار وضيوف وعاملين المملكة العربية السعودية قامت وزارة العمل بالإقرار أنها بدأت بإزالة نظام الكفيل جزئيا عن الكثير من المهن والوظائف، حيث أيضاً جاءت في سلسلة الأخبار السارة لعام 2021 أن تأشيرة الزيارة صارت موحده وليست كما في الماضي، فكل من في المملكة العربية السعودية سيقومون بتسديد رسوم تأشيرة الزيارة للفرد فقط 300 ريال سعودي وهذا ما وفر العديد من المال.

أسعار رسوم الوافدين

بينما فيما يتعلق برسوم الوافدين، قام مصدر إعلامي بالتوضيح أن الوضع الحالي لا يسمح بإرتفاع أسعار رسوم الوافدين والمقيمين ولكنها ستظل كما هي، وبالرغم من هذا الأمر فإنه تتم في المدة الحالية مراجعة الموضوع وتطوراته لعرضها على المجلس بينما لم يتم الإعلان عن أي تعديلات بشأن رسوم الوافدين والمقيمين ما عدا التعديل الأخير الذي جاء بخصوص رسوم المقابل المالي للعمالة.

حيث أوضح المصدر الأعلامي أن المملكة العربية السعودية سوف تقوم بمراجعة هذه الرسوم، ولكنه من غير الممكن أن يتم إنهائها بصورة كلية، بينما من الممكن ان يتم إعادة النظر بها وتشكيلها من جديد، بعد أن قامت المملكة العربية السعودية بتحصيل أسعار رسوم المرافقين على العمالة المقيمية والوافدة بداخل المملكة العربية السعودية ضمن برنامجها الخاص بتحقيق التوازن المالي للمملكة السعودية.

رسوم المقابل المالي

إنما بخصوص رسوم المقابل المالي، فقد تكفلت حكومة المملكة العربية السعودية بعد قرار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، بتسديد رسوم العمالة عن الوافدين لمدة 5 سنوات على أن تتحمل حكومة المملكة العربية السعودية هذه الأعباء المالية.

قد يعجبك :

السعودية تصدر شروط إصدار تأشيرة خروج وعودة للوافد وعائلته

وزارة العمل.. إتاحة إلغاء واسترداد الرسوم لتأشيرات العمل !

الجوزات..تعرفوا على شروط تاشيرات الزيارات العائلية لأقل من 18عام..