أسرة عبد الحليم حافظ تتجه للقضاء...إجراءات قانونية ضد صُناع إعلان"دقوا الشماسي"

آثار أحد الإعلانات التلفزيونية جدلاً واسعاً خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما أعاد تقديم الأغنية الشهيرة لعبد الحليم حافظ "دقوا الشماسي" بصوت الممثلة والمغنية المصرية الشابة ملك الحسيني، وذلك بطريقة غريبة ومثيرة، رآها البعض أنها تحمل تشويهاً للأغنية الأصلية.

إعلان دقوا الشماسي

حيث سبق وقدم أغنية "دقوا الشماسي" الفنان عبد الحليم حافظ، من ضمن أحداث فيلم " أبي فوق الشجرة " لعام 1969، والاغنية من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز، ومن ألحان منير مراد .

واكد الشاعر فوزي إبراهيم، أمين عام جمعية المؤلفين والملحنين، قائلاً :

"الجمعية بالفعل منحت تصريح للشركة المنتجة مثل ما تفعل مع كل الإعلانات، ولكن بشروط لم يتم تنفذها " .

وتم التوضيح أن :

" الشركة تقدمت بطلب بأنها تريد استغلال الأغنية بدون المساس باللحن، مع تغيير بعض الكلمات ، ولكننا فؤجئنا بتغيير اللحن إلى آخر غربي " .

وأضاف أن المجلس اجتمع وتمت مخاطبة الشركة بعدم المساس باللحن وتعديل الإعلان علي الفور ، وهذه خطوة أولى وسوف تأتي خطوات أخرى في حالة عدم الاستجابة .

ومن جانب اخر أبدى محمد شبانة، نجل شقيق الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، استياءه الشديد من الإعلان، واكد عزمه علي اتخاذ الإجراءات القانونية ضد صُناعه .

وقال شبانة :

"بالفعل أبلغت المستشار القانوني للأسرة، بالتحرك علي الفور ضد هذه المهزلة، ولكن أتعجب من السماح لهم بالعرض من قبل الرقابة على المصنفات ، واطالب بوقف عرض الإعلان لأنه بمثابة تشويه لمسيرة العندليب " .

الأغنية ملك للملحن والمؤلف

قام رئيس جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية مدحت العدل، بالرد على أسرة الفنان عبد الحليم حافظ وعلي عزمهم بمقاضاة صناع إعلان "دقوا الشماسي"، بأنهم ليس لهم اي حق في مقاضاتهم ، وعلل ذلك بأن كلمات ولحن الأغنية هي فقط ملك للمؤلف والملحن، وليس المطرب .

وأضاف العدل أن :

"الإعلان لم يستغل صوت الفنان عبد الحليم حافظ حتي تطالب أسرته بحقهم في ذلك، بل استغل اللحن والكلمات فقط " .

وجدد التأكيد على أنهم ملك للمؤلف والملحن قائلاً :

" الشركة أخذت الموافقة من جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، لذلك فإن استغلالهم للحن وللكلمات قانوني " .

إعلان من بطولة ملك الحسيني

وفي الإعلان تؤدي الممثلة والمغنية ملك الحسيني الأغنية بصورة دعائية راقصة وهي مواليد عام 1993، قامت بتخرج من الجامعة الأمريكية، ولها مجموعة من الأعمال السابقة التي دخلت فيها لأول مرة عالم الفن والتمثيل .

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
2553 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

أخبار عربية
تمويل للمتقاعدين من شركة اليسر بدون كفيل يصل لـ 300,000 ريال سعودي وأهم المزايا

تتميز شركة اليسر بالعديد من الشراكات الاستراتيجية المتنوعة مع الكثير من الوكالات ومعارض السيارات حول المملكة السعودية والتي تعمل...

أخبار عربية
عاجل...وزارة التعليم السعودي تمنح الطلبة المتفوقين بالثانوية العامة مرتبة الشرف

تسعي وزارة التعليم السعودي للارتقاء بالعملية التعليمية بداخل المملكة السعودية ، وتعمل بشكل دائم على تطويرها لمواكبة التطورات العالمية...

أخبار عربية
القرض الحسن للعسكريين 1445هـ... أهم شروط و خطوات الحصول على الدعم

يتم تقديم مبادرة الدعم للعسكريين العوديين، بحيث تهدف المبادرة لتمكين العسكريين السعوديين من تملك منازلهم وتحقيق الاستقرار عن طريق...

أخبار عربية
انطلاق بطولة كأس العُلا للهجن للمرة الثانية في المملكة السعودية 2024

تعتبر بطولة كأس العُلا للهجن واحدة من أهم الفعاليات الرياضية التي تأتي تحت جدول لحظات العُلا ، والتي لها دور فعال في تعزيز مكانة العُلا...

جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 و امتحانات الازهر لكافة الصفوف والمراحل