أهم محتويات معرض بيت المصانع في المملكة السعودية 2024... وتاريخه

بسنت نور - | أخبار عربية

قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز بأفتتاح معرض بيت المصانع 2024 هـ ، والذي تقوم بالاشراف عليه المؤسسة وذلك لإحياء وتوثيق حياة الأميرة زوجة الملك "عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود" لكل متعلقاتها الشخصية وممتلكاتها في المنزل الخاص، ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على أهم ما يحتويه هذا المعرض .

محتويات معرض بيت المصانع 2024

حيث يقدم معرض بيت المصانع لمحة عن الحياة المنزلية الخاصة بالأميرة وتم توضيح كيف لعب المنزل دور محوري في تربية أطفالها ملوك وأمراء وأميرات للمستقبل وكل الزائرون مدعوون لاستكشاف قصة كل قسم خاص من أقسام المنزل من خلال المحتويات بما في ذلك القطع التي تم حفظها من متعلقات الأميرة حصة الشخصية وأثاث القصر ويتم أيضًا عرض كافة الوثائق والصور التاريخية مما يوفر ذلك نظرة ثاقبة لحياة الأميرة عن قرب .

تعرف على تاريخ معرض بيت المصانع

معرض بيت المصانع له تاريخ كبير و عريق ويعرف كالتالي :

  • المعرض يروي قصة من رحلة حياة الأميرة حصة و نشأتها مع والدها الأمير أحمد السديري وايضا والدتها الأميرة شريفة السويدي .
  • ويروي الفيلم تفاصيل انتقالها إلى الرياض بعد زواجها من الملك عبد العزيز ويحكي تفاصيل حياتها في قصر المربع بين الزوجات الأخريات .
  • ويستمر سرد قصتها في المعرض حتى مقر إقامتها الأخير بقصر الناصرية وهو المنزل الذي اعتزت به و كان في الأصل مزرعة قام بأهداها لها الملك المؤسس في عام 1380هـ وعاشت هناك حتى وفاتها المنية بعد تسع سنوات .
  • ومصطلح المصانع يشير إلى المنطقة المحيطة بالمنزل والتي تمت معرفتها تاريخياً بأسم الأرض الزراعية الممتدة على طول وادي حنيفة جنوب مدينة الرياض .
  • ويرجع سبب التسميه الى كثرة وجود أراضي زراعية .
  • ولا يعتبر هذا المعرض تكريم للأميرة حصة فحسب ولكن هو أيضا يعتبر رحلة تعليمية من خلال تاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها الثقافي الغني .
  • ويوفر المعرض لكل من السكان المحليين والزوار فرصة كبيرة للتعمق في الحياة الشخصية لإحدى الشخصيات المؤثرة بداخل المملكة .

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
2578 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

أخبار عربية
خطوات حجز 4000 دولار "منظومة الأغراض الشخصية" مصرف ليبيا المركزي 2024

تساءل الكثير من المواطنين عن كيفية حجز 4000 دولاراً أمريكي ، من منظومة الأغراض الشخصية مصرف ليبيا المركزي 2024 ، وقام البنك المركزي الليبي...

أخبار عربية
خطوات إصدار الرخصة المهنية 1445هـ وأهم الشروط المطلوبة

بالتزامن مع ظهور نتائج الاختبارات التربوية العامة المتعلقة بالرخصة المهنية يبحث الكثير ممن نجحوا في اجتياز الاختبارات عن خطوات إصدار...

أخبار عربية
أسعار تذاكر قطار الحرمين بالمملكة السعودية وكيفية حجز التذاكر

يعتبر قطار الحرمين الشريفين هو أحد أسرع وأهم وسائل المواصلات بالمملكة السعودية وذلك لأنه أهم وسائل المواصلات المتاحة بخدمات النقل...

أخبار عربية
طريقة الاستعلام عن تأشيرة السعودية برقم الجواز 2024 من منصة التأشيرات

قامت وزارة الخارجية بالمملكة السعودية بالإعلان عن طريقة الاستعلام عن تأشيرة السعودية عن طريق رقم الجواز ، وازدادت الأسئلة من خلال مواقع...

دعاء ختام رمضان 1445هـ وأجمل أدعية وداع الشهر الفضيل