توجيهات الشؤون الإسلامية للأئمة والمؤذنين بجميع مساجد المملكة أستعدادًا لرمضان

بسنت نور - | أخبار عربية

قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بداخل المملكة العربية السعودية، بنشر عدد من التعليمات والقراءات والتي جاءت بالتزامن مع دخول شهر رمضان المبارك والذي يبتقى عليه حوالي 20 يوم، وهي خاصة بمنسوبي المساجد من المؤذنين ومن الأئمة وكان أهمها تهيئة مصليات النساء بالجوامع والمساجد قبل دخول الشهر الفضيل .

تعليمات الشؤون الإسلامية للأئمة والمؤذنين

صرحت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في بيان قامت بنشره على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع إكس، بأن التعليمات الصادرة جاءت كتأكيد على الأنظمة الخاصة بمنسوبي المساجد في مناطق المملكة وتعمل علي خدمة المصلين وتحقيق رسالة وأهداف الوزارة وهذا بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وجاءت التعليمات على النحو التالي :

  • يجب ان يتم الانتظام والالتزام في العمل وعدم التغيب في شهر رمضان المبارك .
  • يجب عدم استخدام الكاميرات المتواجود في المساجد لتصوير المصلين والإمام اثناء الصلوات مما يؤثر ذلك على خشوع المصلين .
  • يجب عدم نقل الصلوات أو بثها على وسائل التواصل الإعلامية .
  • يجب التزام المؤذنين بمواعيد الأذان وذلك حسب مواقيت أم القرى .
  • يجب ان يتم رفع أذان صلاة العشاء بالوقت المحدد .
  • يجب ان يتم الحرص على الالتزام بالمدة المقررة بين الأذان وبين الإقامة وذلك حسب كل صلاة، ماعدا صلاة العشاء والفجر حيث تكون المدة برمضان 10 دقائق تسهيلا على المصلين .

تعليمات بخصوص صلاة التراويح

اكدت الوزارة، في البيان الصادر لها بأهمية تذكير أئمة المساجد، بمراعاة جميع أحوال المصلين في بمدة صلاة التراويح، ووجهت بأن تكون صلاة التهجد بالعشر الأواخر من شهر رمضان وذلك قبل أذان الفجر بمدة كافية، وتوجيه الأئمة بالاستمرار علي قراءة الكتب المفيدة بعد الصلوات وخصوصا الكتب التي تتعلق بأحكام الصيام وآدابه، و فضائل الشهر الكريم والأحكام الخاصة به، والموضوعات التي تلامس احتياج المجتمع .

تحذير بخصوص جمع التبرعات لإفطار الصائمين والتسول

ونوهت الوزارة مُشددة في بيانها، على الأئمة والمؤذنين بعدم جمع اي تبرعات مالية لتفطير الصائمين وغيرها، ويجب أن لا تكون مشاريع الإفطار بداخل المساجد حرصًا على نظافتها، وأن تكون في المكان المناسب بساحات المساجد وعدم إحداث أي غرف مؤقتة أو خيام .

وتضمنت التوجيهاتانه يجب توعية المصلين بأضرار التوسيل من الناحية الاجتماعية والناحية الاقتصادية والأمنية، وحثهم على صرف صدقاتهم من خلال المنصات الرسمية الموثوقة، والتأكيد على ان يتم الالتزام بضوابط الاعتكاف، وتقع تحت مسؤولية إمام المسجد .

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
2552 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

أخبار عربية
عاجل...وزارة التعليم السعودي تمنح الطلبة المتفوقين بالثانوية العامة مرتبة الشرف

تسعي وزارة التعليم السعودي للارتقاء بالعملية التعليمية بداخل المملكة السعودية ، وتعمل بشكل دائم على تطويرها لمواكبة التطورات العالمية...

أخبار عربية
القرض الحسن للعسكريين 1445هـ... أهم شروط و خطوات الحصول على الدعم

يتم تقديم مبادرة الدعم للعسكريين العوديين، بحيث تهدف المبادرة لتمكين العسكريين السعوديين من تملك منازلهم وتحقيق الاستقرار عن طريق...

أخبار عربية
انطلاق بطولة كأس العُلا للهجن للمرة الثانية في المملكة السعودية 2024

تعتبر بطولة كأس العُلا للهجن واحدة من أهم الفعاليات الرياضية التي تأتي تحت جدول لحظات العُلا ، والتي لها دور فعال في تعزيز مكانة العُلا...

أخبار عربية
أسهل طريقة لمعرفة فاتورة الكهرباء برقم العداد أو رقم الحساب... بالخطوات

يبحث الكثير من المواطنين داخل المملكة السعودية بصورة يومية ومتكررة عبر محركات البحث عن طريقة التعرف علي قيمة فاتورة الكهرباء ، وقد ساهم...

كأس السعودية لسباق الخيل 2024...مواعيد السباقات والقنوات الناقلة