رسميًا...دار الإفتاء المصرية تحدد قيمة زكاة الفطر والفدية لهذا العام 2024

بسنت نور - | أخبار عربية

في أول أيام شهر رمضان المبارك ، قامت دار الإفتاء المصرية بالاعلان عن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2024 ، وأيضًا الاعلان عن قيمة الفدية لمن لم يستطع الصوم .

قيمة زكاة الفطر لعام 2024

حيث جاء في ظل ارتفاع الأسعار بداخل الأسواق المصرية في الفترة الأخيرة، تحديد الإفتاء لقيمة زكاة الفطر (35 جنيهًا) وذلك كحد أدنى، أما الفدية فقد حددتها الإفتاء بحوالي (30 جنيهًا) كحد أدنى وذلك عن اليوم الواحد لمن يعجز عن الصيام لأي سبب شرعي مستمر .

وجدير بذكر أن قيمة زكاة الفطر كانت في عام 2022 (15جنيها) وبلغت 30 جنيه في رمضان 2023، ومع الارتفاع الشديد في الأسعار وصلت لـ35 جنيها هذا العام .

وكان الحد الادني لفدية الصوم (20 جنيهًا) في رمضان 2023، ويبلغ الحد الأدنى لرمضان 2024 ( 30 جنيهًا ) .

المفتي يناشد بتعجيل زكاة الفطر

وأوضح المفتي بأن قيمة زكاة الفطر لهذا العام سوف يتم تقديرها عند مستوى 35 جنيها، وذلك كحد أدنى عن كل فرد مع الزيادة لمن أراد .

وتمت الاشارة إلى أن دار الإفتاء المصرية قد أخذت برأي الإمام أبي حنيفة بجواز إخراج زكاة الفطر نقودا بدل من الحبوب وذلك حتي يتم التيسير على الفقراء في قضاء مطالبهم واحتيجاتهم ، والفتوى مستقرة على ذلك .

وتم التأكيد علي أن قيمة زكاة الفطر تعادل حوالي 2.5 كيلوغرام من القمح عن كل فرد، وذلك لأنه غالب قوت أهل مصر .

وتمت الاشارة إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبل صلاة عيد الفطر ، ولكن يناشد مفتي الجمهورية المسلمين بتعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها للفقراء والمحتاجين، في الأمة الإسلاميَّة والإنسانية جميعا بسبب الظروف الاستثنائية التي غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة والمعتادة في شهر رمضان .

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
2553 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

أخبار عربية
تمويل للمتقاعدين من شركة اليسر بدون كفيل يصل لـ 300,000 ريال سعودي وأهم المزايا

تتميز شركة اليسر بالعديد من الشراكات الاستراتيجية المتنوعة مع الكثير من الوكالات ومعارض السيارات حول المملكة السعودية والتي تعمل...

أخبار عربية
عاجل...وزارة التعليم السعودي تمنح الطلبة المتفوقين بالثانوية العامة مرتبة الشرف

تسعي وزارة التعليم السعودي للارتقاء بالعملية التعليمية بداخل المملكة السعودية ، وتعمل بشكل دائم على تطويرها لمواكبة التطورات العالمية...

أخبار عربية
القرض الحسن للعسكريين 1445هـ... أهم شروط و خطوات الحصول على الدعم

يتم تقديم مبادرة الدعم للعسكريين العوديين، بحيث تهدف المبادرة لتمكين العسكريين السعوديين من تملك منازلهم وتحقيق الاستقرار عن طريق...

أخبار عربية
انطلاق بطولة كأس العُلا للهجن للمرة الثانية في المملكة السعودية 2024

تعتبر بطولة كأس العُلا للهجن واحدة من أهم الفعاليات الرياضية التي تأتي تحت جدول لحظات العُلا ، والتي لها دور فعال في تعزيز مكانة العُلا...

الاستعلام عن نتائج أسماء المتقدمين بصفة عقد ميسان في العراق 2024