غادة والى رداً على إتهامها بسرقة أعمال فنان روسي "هو اللي بيقلدني"

أتهم الفنان الروسي " جورجي كوراسوف " الفنانه الشابة " غادة والي " مصممه الجرافيك المصريه ، بسرقة أعمال فنيه خاصه به و أستند بأنها استخدمت إحدي لوحاته الفنيه في حملة دعائيه خاصه ، بها لصالح شركة مشروبات غازيه مشهورة ، بينما ردت الفنانة المصريه علي كل هذه الأتهامات بالأنكار والنفي التام ، و رغم ذلك لم ينتهي الخلاف و الجدال بين الطرفين ، و مازال الخلاف مستمر عبر مواقع التواصل الأجتماعي.

سبب خلاف غادة الوالي و الفنان جورج كوراسوف

أطلقت شركة "سفن أب 7up " الشهيرة التابعة لشركة " بيبسي " الأمريكية منذ خمس سنوات ، حملة إعلانية للترويج والإعلان عن عبواتها الجديدة ، التي تميزت بألوان زاهية ورسومات مختلفه مقتبسة من التراث المصري القديم و حصلت الحملة وقتها على إعجاب وانبهار من الكثيرين ، و لكن سرعان ما بدأ أنتهاء هذا الانبهار ، بعد سحب الشركه للعبوات الخاصة بها من الأسواق، و لكن عادت الحملة الإعلانية من جديد إلى ساحة النقاش والتساؤلات.

بينما اتجه الفنان الروسى " جورج كوراسوف " إلي مقاضاة شركة " بيبسي " و المصممة المصرية " غادة والي " و هذا في 17 مايو من سنة 2023 ، أتخذ الإجراءات القانونية تبعا للمحامي الخاص به " أحمد حسن " الذي أكد أن " جورج كوراسوف " لديه جميع المستندات التي تدل على أن هذه الرسومات خاصه به ، مطالبا بتعويض مادي ضخم و تعويض معنوي عن طريق أعتذار رسمي من الشركة نفسها ، و هذا لأن موكله تفاجئ بسرقه لوحاته و أستخدامها في الحملة الاعلانية و من هنا نشب الخلاف.

كما أن في يوليو 2022 أتهم الفنان التشكيلي الروسى " جورج كوراسوف " فنانه الجرافيك " غادة والي " بسرقه أربع لوحات من أعماله و مجهوده الخاص ، و منها تم أستخدامها على جدار كليه البنات في القاهرة، حيث قامت الهيئة القومية للأنفاق و هي تابعة لوزارة النقل المصرية ، بنشر بيان رسمي اعتذرت فيه مؤكدة على احترامها الشديد للملكية الفكرية للفنان الروسي.

رسومات
رسومات غادة والي

رد غادة والي علي إتهامات الفنان الروسي

خرجت الفنانة المصرية عن صمتها لتؤكد بنفسها أنها صاحبة كل التصميمات الخاصة بهذه الحملة الإعلانية الخاصة شركة المشروبات الغازية الشهيرة ، كما أنها وصفت اتهامات الفنان الروسي بأنها كاذبة ، واعتبرت أنه يسعى لاكتساب الشهرة عن طريق اتهامها زورا بدون تقديم أي إثباتات وبراهين ، مستندة إلي ذلك بأن هذه الحملة الإعلانية تعود إلى 2018 و أنها رسمت هذه الرسومات بيديها و باجتهاد شخصي تام منها.

بينما قالت غادة والى أنها تعمل على مشروع فني يهدف الى احياء التراث المصري و الارتقاء به ، و هذا عن طريق مجموعة من المشاريع المشابهة المستوحاة من التراث المصري القديم والحضارة المصرية القديمة ، متابعه بأن الفنان الروسى " جورج كوراسوف " أستغل هدوئها وصمتها في المرات السابقة الذي اتهمها فيها بسرقة أعماله و لذلك يعد هذا من جديد.

ردود فعل مواقع التواصل الأجتماعي

أدت هذه المناقشة إلى خلاف كبير و جدل وردود فعل غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات المصرية ، منهم من انتقد الفنانة المصرية " غادة الوالي " مذكرها بأزمتها السابقة ، و منهم من كان يتحرى الحقائق مقارنا أعمال الفنان " جورج كوراسوف " بأعمالها لعلهم يجدون دليل فاصل ، و منهم من يطالب بالتحقيق الدقيق في الأمر وصحة هذه الادعاءات لاتخاذ الإجراء القانوني اللازم تجاه الفنانة المصرية في حالة إثبات سرقتها للتصاميم و محاسبتها على جداريات مترو القاهرة وكذلك الأعمال المقدمة في الاحتفالات الوطنية.

بينما في نفس الوقت طالب مجموعه اخري توضيح من شركة بيبسي نفسها عن طريق بيان رسمي ، وكان هذا مقابل جهة أخرى تدافع عن الفنانة المصرية " غادة والي " مستندين إلي أنه من الوارد أن يكون تلاقي افكار و خواطر او حب لنفس المدرسة الفنية مما أتاح فرصة لفتح باب جديد للنقاش بين محبي الفن التشكيلي في مصر ، في حين ذهب البعض إلي أن هذه مؤامرة محكمة بتشويه الفن المصري ليرد عليهم أخرين بمحاضرة عن حقوق الملكية الفكرية واحترام الأعمال الفنية.

غادة والي
الحملة الاعلانية الخاصه بشركه بيبسي

عن الكاتب

سندس احمد
سندس احمد
73 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

أخبار عربية
كيفية التسجيل في مسابقة موهوب 1445هـ

تُعتبر مسابقة “موهوب” واحدة من المسابقات التعليمية الهامة التي تنظمها وزارة التعليم بالمملكة السعودية ، وتحظى هذه المسابقة بدعم مباشر...

أخبار عربية
خطوات الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة 1446ه في المملكة السعودية

يستطيع المقيمين في المملكة السعودية الاستعلام عن بلاغات الهروب عن طريق ستخدام رقم الإقامة، وتتيح وزارة الداخلية لهم طريقة الاستعلام عن...

أخبار عربية
خطوات التقديم علي وظائف الهيئة العامة للموانئ 1445 وأهم الشروط

قامت الهيئة العامة للموانئ في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن توفير عدد من الوظائف الشاغرة لديها في العديد من التخصصات المختلفة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف جامعة جدة 1445 وأهم الشروط

قامت جامعة جدة في المملكة العربية السعودية، بالإعلان فتح باب التقديم على عدد من الوظائف المتاحة لديها في العديد من التخصصات المختلفة،...

خطوات ومراحل تجديد الإقامة في سلطنة عمان "2023"