وفاة «خطاط العلم السعودي» وذلك قبل ساعات من أحتفال المملكة «بيوم العلم»

حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، آمر ملكي بأعتماد يوم (11) مارس من كل عام هو مناسبة وطنية للأحتفال بيوم العلم السعودي ، وتستعد المملكة السعودية وشعبها للأحتفال بدءً من يوم السبت ، ولكن تم الآن الإعلان عن خبر حزين لكافة المواطنين يسود المملكة وذلك قبل ساعات من الأحتفال .

خبر حزين لمواطنين المملكة قبل الأحتفال بيوم العلم السعودي

حيث أنه قبل ساعات من أحتفال المملكة السعودية بيوم العلم ، أنتقل إلى رحمة الله تعالي خطاط العلم (صالح بن سعد المنصوف) ، والذي قد قام بتحديث أسلوب كتابة الشهادتين والسيف ، وذلك منذ خمسون عام ، وكان هو أول من كتب الشهادتين على العلم منذ عهد "الملك فيصل" عام 1962م ، وسوف تقام عليه صلاة الجنازة اليوم السبت من مسجد (البابطين) شمال مدينة الرياض ، وسوف يتم دفن الجثمان في (مقبرة الشمال) .

وفاة خطاط الشهادتين اليوم

فقد تم الإعلان منذ قليل عن خبر وفاة" خطاط الشهادتين على العلم السعودي " (صالح بن سعد المنصوف) ، والذي حكي منذ فترة عن ذكرياته مع تحديث كتابة الشهادتين علي العلم ، و كشف عن كيفية الكتابة والأدوات التي قدقام بأستخدمها في ذلك ، وقد حزن الشعب السعودي بسماع خبر وفاة هذا الشخص والذي يُعتبر من الشخصيات البارزة بتاريخ المملكة.

لماذا تحتفل المملكة بيوم العلم السعودي؟

تحتفل المملكة السعودية بداية من هذا العام 1444 ه بيوم مخصص للعلم السعودي وذلك بناءً علي توجيهات من خادم الحرمين وهو جعل يوم (11 ) مارس مناسبة وطنية، والسبب في الأحتفال بهذا اليوم ما يلي:

  • أولا العلم السعودي هو مظهر من مظاهر قوة الدولة و سيادتها.
  • العلم يعتبر راية لا تنكس للعز والشهامة والكرامة اتخذها كافة المواطنون.
  • العلم يرمز إلي شهادة التوحيد والتي تتوسطه وهي رسالة الإسلام والسلام معاً.
  • العلم يثبت للعالم كله مكانة المملكة السعودية وسيتذكر تاريخها العظيم.
  • تم اختيار هذا اليوم مخصوص وهو الحادي عشر من مارس دوناً عن غيره لأن هذا اليوم الذي أقر فيه الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله عليه العلم بالشكل المعروف حالياً منذ عام 1973.
  • تحتفل المملكة السعودية وشعبها وقيادتها بهذه المناسبة بدءً من اليوم و التي سوف تصبح مناسبة وطنية معتمدة رسمياً مثل اليوم الوطني ، ويوم التأسيس .

من هو خطاط العلم

هو صالح بن سعد المنصوف و البالغ من العمر ٨٦ عاما ، الملقب بـ«خطاط الشهادتين في الراية السعودية» ، وهو اسم قد ظهر في المناسبات الوطنية طوال الفترات الماضية ، غير أن كثيرمن المواطنين لا يعرفون بأن المنصوف هو أول خطاط سعودي يخط كلمة التوحيد يدوياً «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، وايضاً رسم السيف على الراية ، كان ذلك في العام ١٣٨١هـ، وهو في العقد الثالث من العمر.

قد أستخدم المنصوف الصبغ الأبيض في الكتابة علي العلم في وقت لم يكن متوفر فيه التقنية وأجهزة الطباعة، وقام بوضع بصماته الرائعة في الراية السعودية ، وقد تمنت أسرة المنصوف أن يعلم والدهم بتخصيص يوم ١١ مارس من كل عام للعلم ، إلا أن ذلك لم يتح له،حيث كان يأخذ منوما في أحد المستشفيات وسط دعوات الجميع له بالشفاء قبل وفاته .

ويعتبر المنصوف من أول الخطاطين الذين لا تزال بصماتهم ظاهرة في المواقع التي عملوا بها ، حيث زينت شهادات عدد كبير من الخريجين في جامعة (الإمام محمد بن سعود) بخط يده ، و أستعانت به أمانة منطقة الرياض ليقوم بمهمة الخط على اللوحات الخاصة بالأحتفالات والمناسبات الرسمية على أمتداد الشوارع في مدينة الرياض ، ولا تزال أعماله شاهدة على إبداعه حتى يومنا هذا .

عن الكاتب

ميادة العربي
ميادة العربي
78 إجمالي المشاركات


عرض المزيد من

أخبار عربية
كيفية التسجيل في مسابقة موهوب 1445هـ

تُعتبر مسابقة “موهوب” واحدة من المسابقات التعليمية الهامة التي تنظمها وزارة التعليم بالمملكة السعودية ، وتحظى هذه المسابقة بدعم مباشر...

أخبار عربية
خطوات الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة 1446ه في المملكة السعودية

يستطيع المقيمين في المملكة السعودية الاستعلام عن بلاغات الهروب عن طريق ستخدام رقم الإقامة، وتتيح وزارة الداخلية لهم طريقة الاستعلام عن...

أخبار عربية
خطوات التقديم علي وظائف الهيئة العامة للموانئ 1445 وأهم الشروط

قامت الهيئة العامة للموانئ في المملكة العربية السعودية، بالإعلان عن توفير عدد من الوظائف الشاغرة لديها في العديد من التخصصات المختلفة...

أخبار عربية
كيفية التقديم على وظائف جامعة جدة 1445 وأهم الشروط

قامت جامعة جدة في المملكة العربية السعودية، بالإعلان فتح باب التقديم على عدد من الوظائف المتاحة لديها في العديد من التخصصات المختلفة،...

«يوفر الوقت والمسافة» كل ما تريد معرفته عن محور كمال عامر الجديد