أخبار سارة من المرور السعودي لحاملي رخصة القيادة
أخبار سارة من المرور السعودي لحاملي رخصة القيادة

8 أخبار سارة من المرور السعودي لحاملي رخصة القيادة ، وذلك بعد انخفاض ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية ، تعرف علي كافة التفاصيل من خلال هذا المقال .

8 أخبار سارة من المرور السعودي لحاملي رخصة القيادة بعد انخفاض ضريبة القيمة المضافة ، فقد كشفت إدارة المرور العامة عن حقيقة الأخبار التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي حول الرسوم المرتفعة لإصدار رخصة القيادة ، بعد دخول الزيادة الجديدة في "ضريبة القيمة المضافة" بنسبة 15٪ حيز التنفيذ .

ومن خلال هذا المسار فقد نفى حساب المرور السعودي على تويتر صحة هذا الخبر ، قائلاً في رده على سؤال من تغريدة عن قيمة إصدار رخصة القيادة: "رسم رخصة القيادة اربعون ريالاً في السنة".

ومن هنا فقد اعلن المغربي في سؤاله لحساب المرور السعودي: "ما هي القيمة الجديدة لإصدار رخصة قيادة ... هل تفرض ضريبة على الرسوم؟".

خطوات إصدار رخصة القيادة ، فقد تنظم إدارة المرور عمليات إصدار رخصة القيادة للمواطنين والمقيمين ، وذلك من خلال خطوات لمن يرغب في إصدار رخصة قيادة لمتابعتها.

1- اذهب إلى مدرسة تعليم القيادة بالقرب منك أو أي مدرسة لتعليم القيادة تريد إصدار الترخيص لها.

2- التسجيل في المدرسة ، يمكن لبعض المدارس التسجيل في شكل إلكتروني.

3- تعهد بإجراء فحص طبي في أي من المراكز المعتمدة.

4- في حال كنت جيدًا في القيادة ، يجب عليك إجراء اختبار تحديد المستوى مجانًا مرة واحدة فقط.

5- يضعك الاختبار على أحد المستويات الثلاثة التالية:

ومن خلال المستوى الأول: متقدم وهو جيد لأولئك الذين يجيدون القيادة بشكل جيد ، وسيخضع الأشخاص في هذا المستوى لبرنامج تدريب عملي لمدة 6 ساعات.

المستوى الثاني: متوسط ​​لشخص جيد في القيادة بشكل جيد ولكنه يفتقر إلى بعض الخبرة والتدريب ، وفي حال كنت في هذا المستوى ، ستخضع لبرنامج تدريبي لمدة 12 ساعة ، و 4 ساعات نظرية ثم 8 ساعات عملية ، المستوى الثالث: بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون القيادة ، على هذا المستوى سيخضع الشخص لبرنامج تدريبي لمدة ثلاثون ساعة.

تحديد المستوى مجاني لمرة واحدة ، وبعد تحديد المستوى ، يجب على الشخص دفع تكاليف البرنامج التدريبي الذي سيخضع له.

أسعار البرنامج التدريبي لكل مستوى من المستويات الثلاثة ، والمستوى الأول: 550 ريال شامل تكاليف التدريب والاختبارات العملية والقيمة المضافة ، والمستوى الثاني: 1100 ريال شامل تكاليف التدريب والاختبارات العملية والقيمة المضافة ، والمستوى الثالث: 2500 ريال شامل جميع التكاليف كذلك.

ومن خلال شروط الحصول على رخصة قيادة خاصة ، حددت وزارة الداخلية مجموعة من الشروط التي يجب استيفاؤها عندما يتقدم أي مواطن بطلب للحصول على رخصة قيادة خاصة ، وهذه الشروط هي كما يلي:

1- أن لا يقل عمر طالب رخصة القيادة عن 18 سنة.

2- أن يقوم المتقدم بالفحص الطبي المطلوب.

3- أن يجتاز المتقدم امتحان القيادة المقرر له.
3- إحضار صورة عن هوية مقدم الطلب.

4- ست صور شخصية بقياس 4 × 6 سم.

5- دفع الرسوم المطلوبة لإصدار الترخيص ورسوم المخالفات المرورية إن وجدت.

6- يجب ألا يعاني المتقدم من أي إصابات أو إعاقات أو أمراض تعوقه عن القيادة.

7- أن يكون للمقيم (غير السعودي) إقامة عادية.

8- ألا يخضع المتقدم لأية أحكام قضائية في أية جريمة تتعلق بتعاطي المخدرات أو بيعها.

ومن جانب رسوم رخصة القيادة الخاصة ، فقد -تبلغ الرسوم السنوية لإصدار رخصة قيادة خاصة 40 ريالاً ، أو 200 ريالاً لترخيص مدته خمس سنوات ، أو 400 ريالاً لترخيص مدته عشر سنوات ، وكذلك رسوم تجديد بقيمة 40 ريالاً لكل سنة.