قرارار ملكى بإلغاء نظام الكفيل الخاص بـ25 مهنه يعمل بها الوافدين بالمملكة
قرارار ملكى بإلغاء نظام الكفيل الخاص بـ25 مهنه يعمل بها الوافدين بالمملكة

أعلن مجلس الشورى السعودية بقياده الملك سلمان وولى عهده الامير محمد بن سلمان بحسب توضيح دائرة الجوازات السعودية ، أن المملكة ستلغي نظام الكفيل للأجانب والمقيمين وأفراد الأسرة وعائلاتهم.

إلغاء نظام الكفالة لجميع الأجانب في السعودية


وصرح نائب وزير شؤون العمل أحمد حميدان أن الوزارة تعمل جاهدة لاتخاذ خطوات إيجابية خلال هذه الفترة للتخلص بشكل دائم من نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية.


الجواز السعودي يستثني أنظمة الكفالة المهنية هذه
وأكد أن التخلي عن نظام الكفالة لا يعني فتح سوق العمل ، بل يعني أن العامل من الخارج ويبحث عن عمل في السعودية دون أي شروط. , وأضاف الحميدان أنه سيتم وضع شروط محددة لعمل العمالة الوافدة في السعودية.


المهن التي لا تتطلب رعاية في المملكة العربية السعودية تشمل المهن الإدارية ، والمديرين التنفيذيين ، ومدراء المبيعات ، والمحاسبين ، والأمناء التنفيذيين ، مدير إداري ، مدير حساب ، مهندس مدني ، مهندس إنشائي ، مهندس كهربائي.

المهن التي يمكن للعمال المهاجرين مزاولتها وفقًا للقانون

ومهندس ميكانيكي مهنة طبية. تقرر المملكة العربية السعودية منح أي من الأجانب فرصة الانتقال على كفالته أو السفر بدون كفيل ،

وبهذه الطريقة ، يمكنه العمل في أراضي المملكة العربية السعودية وفقًا للقانون السعودي.


منع وإيقاف سيطرة الكفيل واستغلاله


جاء هذا القرار لمنع الكفلاء من السيطرة والسيطرة على الكفلاء ومنع الوافدين من استغلال الكفلاء ، وقد حدد القانون السعودي العديد من المهن لهذا الغرض.

يمكن للأجانب نقل حقوق الرعاية الخاصة بهم إلى مملكتهم ، وهي: مجال الورشة ، مجال الإمدادات ، مجال العقود ، مجال الحرف اليدوية.