بدء تطبيق قرار توطين المهن والأنشطة في عدة مناطق بالمملكة

ان وزارة الموارد البشرية والتنمية السعودية قامت بالاعلان عن تطبيق قرار توطين المهن في عدد من مدن المملكة، حيث ان برنامج التوطين هو شامل قرار الوزارة والذي ستقوم بتنفيذه وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية وقد جاء الهدف من قرار توطين المهن توفير فرص توظيفبة لجميع مواطني السعودية ومن اجل ايضا تحسين نسبة المشاركة بسوق العمل في السعودية، وفي التقرير التالي سنوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بقرار توطين المهن في السعودية.

قرار توطين المهن والانشطة

حيث يتضمن قرار توظين المهن بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية انشطة المطاعم المختلفه في المبنى المختلط أو المستقل، وقد جاءت نسب التوطين نحو 40%.

بينما جاءت نسب توطين أنشطة المقاهي 50%، كما ان نسب توطين منافذ بيع الجملة من الأغدية والمشروبات 50% بالمئة والهدف من ذلك هو رفع التوطين ما بين السكان.

كما ان الهدف من التوطين ايضا المشاركة بسوق العمل، وهذا القرار يتضمن توطين المهنة المتعلقه باختصاصي التسويق، ولكنه قد تم استثناء باقي المهن الاخرى من ذلك القرار.

دعم منشآت القطاع الخاص بالسعودية

وقد قامت الوزارة بالاعلان عن تقديمها لمحفزات من اجل مساعدة منشآت القطاع الخاص بالسعودية، وجاء ذلك الامر حتي يتم توفير الوظائف لمختلف مواطنين المملكة.

والمحفز من هذا الامر هو القيام بتقديم الدعم لعمليات الاستقطاب والبحث عن الموظفين المناسبين، والقيام بتوفير الدعم المستحق لبرامج الدعم والاستفادة من برامج التوظيف

اهداف قرار توطين المهن

إن هذا القرار جاء من ضمن المبادرات التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بوضعها، كما يوجد الكثير مت الجهات الحكومية والخاصة التي شاركت فيه.

والهدف منه تنظيم سوق العمل بالمملكة مع زيادة نسبة مشاركة مواطني السعودية بسوق العمل كما انه قد تم توفير دليل إجرائي شامل كافة التفاصيل المرتبطة بهذا القرار.

والغرض منه هو تفادي العقوبات النظامية التي يتم تطبيقها عند وجود اي مخالفات، كما ان كل تلك الأهداف تأتي من ضمن تحقيق رؤية المملكة من اجل التطوير لعام 2030.

إنضم لقناتنا على تيليجرام