قرارهام من مجلس الوزراء الكويتي فى اجتماع اليوم حيث تقرر عودة الموظفين فى الدولة اعتبار من يوم الثلاثاء القادم بعد السيطرة على الاعداد الخاصة بمصابي فيروي كورونا مع استمرار الاجراءت الاحترازية فى البلاد ...

فى اجتماع هام اليوم لمجلس الوزراء الكويتي قرار استثنائي اليوم بدء انطلاق المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية والتي تشمل إعادة افتتاح المجمعات التجارية مثل الافنيوز و 360 و مارينا وسوق شرق على سبيل المثال وليس الحصر والمطاعم والمقاهي بشروط اهمها عدم جلوس الزبائن ويسمح بأخذ الطلب فقط حيث ستبدأ المرحلة الثانية اعتباراً من يوم الثلاثاء القادم الموافق 30/6/2020.

وصرح أن إعادة افتتاح الحدائق والمتنزهات من ضمن الانشطة التي قررها مجلس الوزراء ضمن خطة المرحلة الثانية التي تبدأ 30 الجاري.

وأكدت المصادر ان هذه الخطوة اتخذت بناء على أهمية التعرض للشمس من ضمن الاحترازات الصحية التي أوصت بها الجهات الطبية.

هذا وعدل المجلس مواعيد الحظر الجزئي لتكون من الساعة ال8 مساء حتى 5 صباحا.

كما أقر مجلس الوزراء بدء دوام الموظفين اعتبارا من الثلاثاء 30 الجاري.

إلى ذلك قالت مصادر وزارية رفيعة في ان المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية
تستمر مبدئيا شهرا كاملا كحد أقصى.

واستدركت المصادر قائلة: قد لا نحتاج إلى استمرار المرحلة الثانية شهرا كاملا في حالة الالتزام الكامل بالاحترازات الصحية والضوابط والاشتراطات للافراد والأشخاص.
ودعت المصادر الجميع إلى الالتزام بالاشتراطات المنشورة في الجريدة الرسمية "الكويت اليوم" لتفادي تطبيق العقوبات عليهم ومنها إغلاق المرفق إضافة إلى الغرامات المالية.

وخلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن قرارات جلسة مجلس الوزراء اليوم قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة  م. طارق المزرم إن أبر القرارات شملت ما يلي: 

- تكليف وزارة الصحة باستكمال الدراسات الصحية لتقييم الوضع الصحي في الجليب والمهبولة والفروانية

- حرصا على تلافي النتائج السلبية اعتمد مجلس الوزراء إنشاء لجنة لمتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية برئاسة وزير الصحة 

- تكليف الجهات المعنية بالإسراع في اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة أوضاع سوق العمل في القطاع الخاص باقتراحات تفضي إلى معالجة الأوضاع الاقتصادية الحالية 

وفي معرض رده على أسئلة الصحافيين قال الناطق الرسمي باسم الحكومة م. طارق المزرم إن تطبيق خطة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية في الكويت يتم وفق المعايير الخمسة المعلن عنها سابقا مؤكدا أن هذه الإجراءات خاصة بالكويت وظروفها ولا التزام أو تأثر بالسياسات التي تقرها الدول الأخرى. 

وشدد المزرم على أن الانتقال من مرحلة إلى التي تليها لا يأتي إلا بعد تقارير السلطات الصحية مؤكدا أن هذا لا يعني أن الوضع طبيعي بل إن الوباء منتشر وفي تصاعد.