وزارة الموارد البشرية تصدر مبيادرة لتمكن مقيمين السعودية للعودة الى بلادهم
وزارة الموارد البشرية تصدر مبيادرة لتمكن مقيمين السعودية للعودة الى بلادهم

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ، أنها تعمل مع بعض الجهات الحكومية المختصة لتنفيذ مبادرة تهدف إلى منح حقوق خاصة للأجانب الراغبين في العودة إلى بلادهم.

وأوضحت الوزارة أن المبادرة تتضمن طلب المنشأة بترك عمالها بناء على الظروف الخاصة التي تتسبب حاليا في تعليق الرحلات الدولية ، لأن الطلب سيتم دراسته من قبل الوزارة والموافقة عليه أو رفضه.

وأوضحت أن الخدمة متاحة لممثل المنشأة صاحب الصلاحية، وهي للمنشآت القائمة فقط، ومتاحة للعمالة الوافدة التي تكون حالتها "على رأس العمل"، ويتم إدراج جميع العمالة المطلوب مغادرتهم في طلب واحد، وإدخال بيانات العامل والموافقة على إقرارٍ، يتضمن بنوداً عدة.

وأشارت إلى أن هذه اللوائح تشمل: إصدار تأشيرات الخروج النهائي ، وإنهاء حقوق العمال والتزاماتهم ، وإجراء الفحوصات الطبية ، والتعاون مع وزارة الصحة عند ظهور الأعراض التي تعيق سفر العمال ، وشراء تذاكر السفر ، ونقل العمال إلى محطات السفر وضمان سفرهم. وتجدر الإشارة إلى أن المبادرة تنطلق من الاهتمام بالاحتياجات والمطالب الإنسانية للسكان ، وتستجيب لرغبات البعض منهم بالعودة إلى أوطانهم ، خاصة بالنظر إلى الظروف التي تمر بها جميع الدول بسبب الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.