«عارية تكتسح في الرياض».. قصة مذيعة طردتها الرياح من الرياض
«عارية تكتسح في الرياض».. قصة مذيعة طردتها الرياح من الرياض

«عارية تكتسح في الرياض».. قصة مذيعة طردتها الرياح من الرياض حسبما ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «عارية تكتسح في الرياض».. قصة مذيعة طردتها الرياح من الرياض .

صحيفة الوسط - ملخص a1d8a1fbb4.jpg

للمـرة الأولي تكتسح الفتاة السعودية سيارة.. حدث تاريخي بالفعل، ولأن القرار مفاجئ للمجتمع هناك، جاءت أصوات كثيرة معارضة له، والتي استغلت مقطع فيديو للإعلامية «شيرين الرفاعي»، من أجل مهاجمة القرار.

النظام السعودي يخوض حرب كبيرة نحو التغيير والانفتاح الثقافي والفكري، عبر قرارات اتخذها الملك سلمان فور صعوده للحكم في 2015، كان بدايتها إنشاء الهيئة العامة للترفيه، والتي تجمع السعوديين لمشاركة أوقات الفراغ والإجازات في المُتنزهات والحفلات العامة؛ ثم تُنظم حفلات غنائية لكبار نجوم صحيفة الوسط العربي والعالم وافتتحت ثلاثة سينمات لعرض أحدث الأفلام بعدما كانت ممنوعة، أيضًا التلفزيون السعودي اشترى شركة من المسلسلات المصرية والعربية لعرضها في شهر رمضان، وهو الأمر الذي كان غريبًا على السعودية وهي الدولة التي كانت تمنع اختلاط الشباب بالنساء في الأماكن العامة.

ومن أهم القرارات التي اتخذتها الحكومة السعودية في 2018 كان السماح للمرأة السعودية بالقيادة واستخراج رُخصة لذلك، وهو الأمر الذي طالما حاربت لأجله الفتاة بالمملكة لفترات طويلة، وبعد فرحة كبيرة اجتاحت البيوت السعودية منذ تنفيذ القرار؛ حيث تشكل قيادة الفتاة للسيارة أمرًا هامًا لأنها سوف توفر عليهم الكثير من المتاعب بالإضافة إلى توفيرها جزءا من المال التي تقطتعه بعض الأسر في تأجير سائق للعائلة، وليلة تنفيذ هذا القرار، قامت إحدى الإعلاميات السعوديات، وتُدعى شيرين الرفاعي، بعمل فيديو لها أثناء قيادتها لسيارتها لتكون من أوائل السعوديات اللاتي تكتسح السيارة.

4

لم تكتف شيرين بنشر فيديو واحد عبر صفحتها وصفحة القناة التي تعمل بها، بل قامت بصنع فيديوهات أخرى في أيام مختلف، خلال تجربتها للقيادة بمدينة الرياض، والتي بسببها تلقت انتقادات كثيرة وصلت لحد السب والشتائم، نظرًا للملابس التي ظهرت بها شيرين والتي تُنافي تقاليد الفتيات في السعودية، حتى وصفوها بالـ«عارية»، وتم تدشين هاشتاج حمل الكثير من الغضب ضد الإعلامية السعودية بعنوان «عارية تكتسح بالرياض».

ازدادت الانتقادات والشتائم لشيرين الرفاعي بسبب جرأتها بعد نشرها للفيديو الثاني، والتي ظهرت فيه بجلباب أبيض شفاف ترتدي تحته ملابس بيضاء ضيقة لم يتقبلها المُجتمع السعودي واتهموها بأنها ظهرت بـ«بطن» عارٍ، ولم ترتدي الحجاب وأنه زي غير مُحتشم.

من هي شيرين الرفاعي

شيرين الرفاعي هي إعلامية سعودية الجنسية تعمل مذيعة نشرة في قناة «الآن» الإخبارية ومحررة صحفية بجريدة صحيفة الوسط، وتقول دائمًا إنها «فتاة خليجية طموحة تُريد غدًا أفضل»، ولدت في أكتوبر عام 1984، حصلت على دبلوم اللغة الإنجليزية قسم الترجمة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وحصلت بعده على بكالوريوس صحف قسم إذاعة وتلفزيون من جامعة الملك سعود، كما أنها حصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد السياسي، وهي الآن تعمل كمقدمة ورئيسة رصـد برنامج «الخليج في أسبوع» الذي يتناول أبرز مواضيع الشأن الخليجي، وبرنامج «صحيفة الوسط الأن» وهو برنامج يعنى بالمواطن السعودي.

«مش سعودية!»

احتوى الهاشتاج على تدوينات لسعوديين كثيرين يشككون في جنسية شيرين الرفاعي؛ بعضهم يؤكد أنها سورية الجنسية وبعضهم يؤكد أنها يمنية، مشددين على أن الفتاة السعودية  لن تفعل هذه الأفعال، كما شكك آخرون في نواياها من الأساس وأنها تابعة لأنظمة تُريد تدمير الثقافة السعودية.

10

إحالتها للتحقيق

بعد انتشار الفيديو والتعليقات التي انهالت على شيرين قامت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية، بإحالة شيرين للتحقيق معها، وأوضحت الهيئة في بيان صادر عنها أن «المذيعة ظهرت بملابس غير مُحتشمة وما قامت به مخالف للأنظمة والتعليمات».

وذكرت معلومـات الصُحف السعودية، أن شيرين الرفاعي، غادرت السعودية، قبل الأستجواب معها، إذ شاركت عبر حسابها على «سناب شات» صورة من تذكرة مغادرتها السعودية، بعد صدور قرار من الهيئة بإجراء تحقيق معها، وكتبت مع الصورة: «استودعكم الله».

وأشارت مصادر سعودية أخرى إلى أن المذيعة تواجدت في مقر وزارة الإعلام بالرياض وتم الأستجواب معها بالفعل وتسجيل كافة أقوالها، وقيل إنها بررت خلال الأستجواب كونها لا تتعمد حدوث كل ما جرى، وأن قوة الرياح هي ما غيرت العباءة عن وضعها الطبيعي، مؤكدة أن الخطأ غير مقصود.

من المؤكد أن السعودية تبدأ عصر الحُريات والانفتاح الثقافي، وهو الأمر الذي سينجم عنه بعض المُشكلات، وتُعد مشكلة شيرين الرفاعي واحدة من بين الصعاب التي سيتخطاها المجتمع السعودي مع الوقت.

برجاء اذا اعجبك خبر «عارية تكتسح في الرياض».. قصة مذيعة طردتها الرياح من الرياض قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري