عالم: توجيهات "دونالد ترامب" بزيادة إنتاج البترول الخام تصب فى مصلحة مصر
عالم: توجيهات "دونالد ترامب" بزيادة إنتاج البترول الخام تصب فى مصلحة مصر

عالم: توجيهات "دونالد ترامب" بزيادة إنتاج البترول الخام تصب فى مصلحة مصر

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر عالم: توجيهات "دونالد ترامب" بزيادة إنتاج البترول الخام تصب فى مصلحة مصر .

صحيفة الوسط - ذكر الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة البترول، إن اتفاق الولايات المتحدة الأمريكية مع المملكة السعودية على زيادة إنتاج البترول الخام إلى مليون برميل، بالإضافة إلى زيادة إنتاج روسيا إلى 600 برميل يوميًا، يصب فى مصلحة مصر أولًا، وجميع الأطراف المصدرة والمستوردة للنفط.

وأشار "القليوبى"، لـ"صحيفة الوسط"، أن الولايات المتحدة ما زالت تتحكم فى إنتاج وأسعار البترول الخام العالمية، وذلك بسبب مصالحها الاقتصادية حيث تعد الولايات المتحدة أكبر الأسواق العالمية استهلاكًا للنفط، وأى دولار زيادة فى سعر البترول الخام تكبدها خسائر بالمليارات، لذلك تضغط على جميع الأطراف لتخفيض سعر البترول الخام عن طريق زيادة الإنتاج.

وتعد الرياض أكبر مَبْعَث للنفط في العالم، ولها الكلمة العليا داخل منظمة "منظمة أوبك للبترول والنفط" السعودية، قرابة 10 ملايين برميل نفط يوميًا، ما يمثل ثلث مجموع إنتاج البترول الخام في منظمة منظمة أوبك للبترول والنفط.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن، الأن السبت، أنه طلب من العاهل السعودي زيادة إنتاج البترول الخام، بسبب الاضطراب والخلل في إيران وفنزويلا، مضيفا أن الملك سلمان وافق على طلبه.

وفي تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، ذكر ترامب: "تحدثت للتو مع العاهل السعودي الملك سلمان، وشرحت له أنه بسبب الاضطراب والخلل في إيران وفنزويلا، أطلب من السعودية زيادة إنتاج البترول الخام، ربما إلى 2 مليون برميل، لتعويض الفرق، الأسعار ترتفع وهو وافق!".

وارتفعت سعر البترول الخام بشكل قياسي خلال الأسبوع السابق بنسبة 13 في المائة لتتجاوز 74 دولارا للبرميل، في ظل تَأَخَّر الإنتاج من كاراكاس وكندا، ومخاوف من تأثر شراء البترول الخام من إيران بالعقوبات الأمريكية.

وتوجيهات "ترامب" بزيادة إنتاج البترول الخام توفر على مصر 3.5 مليار جنيه لكل دولار يتم تخفيضه من الاسعار العالمية، حيث حددت مصر فى ميزانية دعم الطاقة 67 دولارا للبرميل، وتستورد مصر ما يقرب من 30 في المائة من البترول الخام لسد احتياجات السوق المحلية.

وتأتى زيادة إنتاج البترول الخام المرتقبة، بعد تصاعد حدة التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر مستهلك للنفط فى العالم، وبين بكين ثانى أكبر مستهلك للنفط، وذلك بعد فرض بكين رسوما جمركية على عائدات الخام الأمريكى، ما يزيد من أعباء اقتصادية عليها دفعتها لإجبار "الأوبك" على زيادة إنتاج البترول الخام للتخلص من حصار بكين لها، والذى يصب أيضا فى مصلحة مصر، إذ طالبت الولايات المتحدة الدول الأعضاء بضخ المزيد من البترول الخام، على الرغم من أن زيادة الإنتاج ستكبد السعودية خسائر فادحة لأنها تعد أكبر منتج ومصدر للبترول فى العالم تليها روسيا.

برجاء اذا اعجبك خبر عالم: توجيهات "دونالد ترامب" بزيادة إنتاج البترول الخام تصب فى مصلحة مصر قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور