أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

أعربت أرامكو السعودية ومعهد الخرسانة الأمريكي، اليوم، افتتاح مركز التميّز للمواد اللا معدنية (NEx) الذي يصبو إلى تحديث وتعزيز استعمالها في قطاع الإنشاء والإنشاء.

ويعمل المركز -الذي يتخذ من المقر الدولي لمعهد الخرسانة الأمريكي مقرًا له بأميركا الأمريكية- على تسريع نسبة تقدم استعمال المواد والسلع اللا معدنية في الاستحداث؛ ما يعزز دور المعهد لأنه يكون ممنهجة سباقة دوليًّا وأصلًا لوضع مقاييس متفق أعلاها وتعميمها واعتمادها ففيما يتعلق تخطيط الخرسانة والإنشاءات والمواد.

وفسر النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية بأرامكو أحمد السعدي، أن المؤسسة وضعت إجاباتًا لائحة على المواد اللا معدنية وطبقتها في إطار مجال أعمالها لأكثر من عقدين من الزمن، وهيمنة إمتيازاتها الاختيارات المعدنية، مع تصدّيها وفي نفس الوقت لتحدّيات الجو المحيط والاستدامة، وفي ذات الوقت تمر فرص استعمالها في القطاعات الأخرى قطاع البترول والغاز بشكل أكثر.

من جانبه وضح رئيس معهد الخرسانة الأمريكي جيفري كولمان أن وظيفة المقر سوف تكون التعاون دوليًا في استعمال المواد اللا معدنية في المباني على يد صرف عجلة الأبحاث والتثقيف وزيادة الوعي وتبنّي التكنولوجيا، وسيؤدي توسيع مجال إدخال المواد والبضائع اللا معدنية في المباني إلى ترقية الاستدامة والإسهام في تقليل الانبعاثات الكربونية، وتعزز شدة العقارات وعمرها الافتراضي .

ولفت كولمان على أن أرامكو تعمل على تنسيق مشقاتها مع بصيرة معهد الخرسانة الأمريكي؛ لتلبية مطالب ذاك العالم المتغير بفاعلية، ولذا بواسطة وحط مقاييس لتحسين واستخدام المواد اللا معدنية في الإنشاء والإنشاء، معربًا عن سعادته بتلقّي مؤازرة أرامكو في التخابر مع الأطراف المقصودة في ذلك القطاع بشأن العالم.

ويخطط المقر لتوسيع نطاقه ليشتمل على استعمال المواد اللا معدنية بديلًا عن مواد التشكيل الأخرى، مثل المواد المخصصة بواجهات المباني، والإسفلت، والتربة، مثلما يطمح المقر إلى جلب زيادة من الشركاء من شركات أكاديمية سباقة، وجهات صناعية، وهيئات فنية، والجهات الخاصة في وضع المقاييس، والجهات المصنّعة، والمهنيين.