الملك سلمان
الملك سلمان

أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين اليوم، قامت المحكة الجزائية في الرياض، بإصدار حكماً بإلغاء حكم الإعدام بحق الشاب علي النمر وأصدرت حكما بحبسه 10 سنوات قضى منها أكثر من 9 سنوات لم يتبق منها سوى 8 شهور، بحسب والده محمد النمر.

وأعلن محمد النمر عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي ويويتر، "تنفيذا لأمر الملك سلمان ألغت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض قبل قليل حكم الإعدام بحق علي محمد النمر وقضت بحبسه 10 سنوات".

وأضاف: "علي النمر قضى سجينا أكثر من 9 سنوات وبقي لإتمام الحكم 8 شهور".

وصرح محمد النمر بأن الحكم الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة بحق نجله سيُعرض على محكمة التمييز ثم المحكمة العليا، بحسب مصادر صحفية.

وكان قد صدر في  في أبريل/نيسان 2020 أمر ملكي بإلغاء عقوبة الإعدام بحق الأفراد الذين ارتكبوا جرائم وهم قُصر، وتحديد مدة السجن بما لا تتجاوز 10 سنوات.

يذكر أن السلطات السعودية قامت في عام 2012 بإعتقال علي النمر ندما كان يبلغ من العمر 17 عاما بعد مشاركته في احتجاجات في القطيف، ذات الأغلبية الشيعية، بالمنطقة الشرقية، بتهمة الانضمام إلى جماعة إجرامية ومهاجمة قوات الشرطة من بين تهم أخرى.

ونفذت السلطات السعودية حكم الإعدام بحق عمه نمر النمر، أحد أبرز رجال الدين الشيعة بالمملكة، في يناير/ كانون الثاني عام 2016، بتهم تتعلق بالإرهاب والتحريض على الفتنة الطائفية والاحتجاجات.