الجوازات السعودية
الجوازات السعودية

الجوازات السعودية تعلن شروط تجديد الهوية وغرامات التأخير، حيث أعلنت المديرية أن صلاحية بطاقة هوية مقيم 5 سنوات من تاريخ الإصدار.

وتساءل أحد الأشخاص خلال تويته قصيرة علي موقع التدوينات تويتر عن صلاحية بطاقة هوية مقيم، وقامت الجوازات السعودية بالرد علي هذا الإستفسار عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي تويتر حيث قالت: أن صلاحية بطاقة هوية مقيم ٥ سنوات من تاريخ الإصدار يتم التجديد سنويا الكترونيا عبر منصة أبشر التابعة لصاحب العمل.

شروط تجديد الإقامة للمقيمين في المملكة

أعلنت مديرية الجوازات أن شروط تجديد الإقامة هي سداد سوم تجديدها ومخالفة التأخير وسداد المخالفات المرورية المسجلة على العامل، وتسجيل بصمة وصورة للعامل وأفراد أسرته الذين تجاوز عمرهم 15 سنة حال وجودهم معه.

وكذلك صلاحية جواز سفر العامل وقت التجديد، ووجود العامل داخل أراضي السعودية، وألا يكون العامل مسجلًا بالنظام «متغيب عن العمل»، وفقًا لمديرية الجوازات السعودية.

ووفقا للجوازات السعودية فأنه يمكن التأكد من سريان «هوية مقيم» عبر الدخول إلى منصة أبشر ومقيم، كما أنه لا يستطيع تحويل تأشيرة الزيارة إلى هوية مقيم. 

غرامة عدم تجديد هوية مقيم في موعدها

وكشفت الجوازات أن عقوبة عدم تجديد هوية مقيم في موعدها المحدد هي:

  • المرة الأولي غرامة قدرها 500 ريال.
  • المرة الثانية 1000 ريال.
  • المرة الثالثة العقوبة الإبعاد عن المملكة.

وصرحت مديرية الجوازات السعودية أن المقيم يستطيع تجديد هوية مقيم بعد سداد الرسوم عبر خدمة «سداد» من خلال منصة «أبشر» أو «مقيم» لصاحب العمل.

وأعلنت المديرية عبر حسابها الموثق أنه توفيرًا للوقت والجهد، تُمكِّن البوابة الإلكترونية (مقيم) من إيصال (هوية مقيم) عبر خدمة توصيل الوثائق عند إتمام عملية الإصدار أو التجديد، أو في حال نقل الخدمات وتعديل المهنة».

صرحت المديرية العامة للجوازات، أنه يجب التخلص من بطاقة هوية مقيم بعد الخروج النهائي من خلال تسليمها لإدارة الجوازات أو يتم إتلافها بعد مغادرة المقيم، وهي مسؤولية صاحب العمل.