نظام سريع لتحويل الأموال عبر الهاتف
نظام سريع لتحويل الأموال عبر الهاتف

البنك المركزي يطلق نظام جديد لتحويل تالاموال من خلال الهاتف علي مدار الساعة .. النتفاصيل!!

المملكة : اعلن البنك المركزي السعودي عن إطلاق نظام جديد يساهم في سهولة حركة إرسال وإستقبال المدفوعات الفورية "سريع" حيث اعلن البنك المركزي ان  نظام مدفوعات فورية جديدًا يحمل اسم ”سريع“، ويتيح لعملاء القطاع المصرفي إرسال واستقبال الحوالات المحلية منخفضة القيمة، على مدار 24 ساعة وبرسوم لا تتجاوز ريالًا واحدًا.

فيما يوفر نظام ”سريع“ خدمة استخدام رقم الهاتف الجوال معرّفًا بديلًا عن رقم الآيبان للتحويلات الرقمية بين البنوك، وإمكانية التحقق من صحة حساب الطرف المستقبل للحوالة قبل التحويل.

ومن ناحية اخري، يتيح النظام الجديد للعملاء التنفيذ الفوري للحوالات بين البنوك والتي لا تتجاوز قيمتها 20 ألف ريال في المرحلة الحالية، بحيث يتم إيداع الحوالة في حساب المستفيد فوريًا وعلى مدار اليوم.

وسيمكّن النسق الزبائن أيضًا من النفع من وظيفة خدمية التغيير الفوري دون الاحتياج لإضافة المستفيد في القنوات المصرفية أو تفعيله، وهذا للحوالات التي لا تمر سعرها 2500 ريال، حتّى يوافق الزبون على تنشيط المساندة، ويحدد الحد المختص به عند البنك.

وصرح البنك في خطبة صادر عنه، إن الإطار الجديد يسهم بادخار بدائل صرف آمنة ومتقدمة، تلبي احتياجات غير مشابه الشرائح، وتزيد من فاعلية دوران السيولة  في النسق المالي، وتقلل الاعتماد على المعاملات المادية وما يرافقها من تكليفات تشغيلية، وتسهل ممارسات الدفع والتحصيل، وتزيد التداولات الإلكترونية.

ويتصور القائمون على الإطار، أنه سيمكّن المصارف، وشركات التكنولوجيا المادية بشكل خاص، من تعديل خدمات نقدية مبتكرة توائم مطالب الاستثمار الرقمي الذي تنتهجه المملكة في إطار إستراتيجيتها للتحول الرقمي الشامل.