الجوازات السعودية
الجوازات السعودية

السعودية تصدر بيان بخصوص رسوم المرافقين وحقيقة إعفاء المقابل المالي للعمالة، حيث قامت الجوازات السعودية بإصدار بيان بشأن رسوم المرافقين 2021 ، و تعديل المقابل المالي للعمالة الوافدة المقيمين في السعودية وحقيقة كل هذه الأمور وخصوصاً إلغاء الكفالة، وبعض الشركات الوطنية الحاصلة على تراخيص صناعية، وذلك لمدة 5 سنوات، بتنسيق بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وكذلك المالية، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لخصم تلك الاعفاءات من ميزانية برنامج تحفيز القطاع الخاص ضمن رؤية 2030 . ...

وأعلنت مصادر صحفية في السعودية، إن هذا الإجراء يأتي مع “قيام وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتنسيق مع وزارتي المالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، لخصم تلك الرسوم من ميزانية برنامج تحفيز القطاع الخاص، إضافة إلى قيام وزارة الصناعة السعودية بإيجاد حلول مستدامة تعزز من تنافسية القطاع الصناعي”.

وأوضحت المصادر ايضاً “تشيكل لجنة برئاسة وزير الصناعة والثروة المعدنية، وعضوية ممثلين على مستوى عال في وزارة الطاقة وكذلك المياة، مؤكدة أن مهمتهما ستكون دراسة تثبيت أسعار مزيج الطاقة والكهرباء والمواد الهيدروكربونية بالمنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي، وأن تكون أسعار الطاقة للمصانع ذات الاستهلاك الكثيف من الطاقة بما يحقق الأهداف المرجوة حتى عام 2030”.

وقد أعلن الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي، عن وجود دراسة كاملة تشمل مراجعة جميع الرسوم بما فيها المقابل المالي على العمالة الوافدة.