السعودية تطور اختبار يكشف عن فيروس كورونا في خلال ثلاث ساعات فقط
السعودية تطور اختبار يكشف عن فيروس كورونا في خلال ثلاث ساعات فقط

نجح فريق طبي سعودي متخصص في الإبحاث مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض تطوير اختبار يكشف عن فيروس كورونا في خلال ثلاث ساعات فقط، يعتمد علي فحص البلمرة الجزيئية للفيروس PCR وحصل على اعتماد الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية.

وأعلن الدكتور علي الزهراني، أن الأختبار مر بمجموعة من المعايير المخبرية الدقيقة, ونجح في كل مراحل التحقق بعد مطابقة نتائجة مع نتائج المختبر التشخيصي الأساسي في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

وصرح أن المستشفي تمتلك جهاز البادئات (Primers) والذي يعد الحجر الأساسي في اختبارات البلمرة الجزيئية للكشف عن فيروس كورونا، موضحاً أن بعد الأبحاث والوصول إلي المرحلة المتقدمة من تطوير الإختبار التشخيصي يعلن عن كفاءت الباحثين السعوديين.

وكشف الدكتور علي الزهراني عن تقديرة للفريق البحثي، الذي تمكن من تطوير الإختبار الذي يمكن المستشفي من إجراء فحوصات فيروس كورنا بالإعتماد علي المنتج المحلي وبكفاءة عالية وذلك لمواجهة أي شح في المنتجات المصنعة تجارياً.

يعد هذا ضمن الإجراءات والإبحاث التي تبذلها المملكة في مواجهة فيروس كورنا حيث أعلنت السعودية أنها استعداد لإنتاج البادئات للمختبرات المحلية ومشاركة البروتوكول مع المختبرات المحلية والخليجية، لمواجهة نقص المحاليل التجارية.