السعودية تعلن موعد الكسوف الحلقي غداً وأماكن مشاهدته
السعودية تعلن موعد الكسوف الحلقي غداً وأماكن مشاهدته

السعودية تعلن موعد الكسوف الكلي غداً وأماكن مشاهدته حيث تشهد المملكة وبعض الدول الخليجية كسوف الشمس والذي يستطيع المواطنين مشاهدتة بوضوح في خلال الساعات الأولي من صباح غداً الأحد. ...

وأعلن الدكتور خالد الزعاق الراصد الفلكي، سوف يبدء كسوف الشمس من الساعة 7:20 صباحاً، ويستمر حتى 9:40 صباحاً، ويحدث هذا الكسوف عندما تكون الشمس والقمر والأرض علي خط واحد، وهذا لا يحدث إلا في نهاية الشهر القمري أي وقت المحاق، أو عندما يكون القمر في العقدة الصاعدة أو النازلة، كما يولد الهلال الجديد (هلال غرة الشهر) بعد مرحلة الكسوف ببضع ساعات.

وأوضح الدكتور خالد الزعاق في وقت سابق أنه سوف تكون ناحية شرورة أكبر نسبة من هذا الكسوف، حيث تشهد نسبة 97% من قرص الشمس، وأقلها على حائل، بما نسبته 56%، وعل جازان 86% وعل مكة 76%.

كما سيشاهدة أيضاً عمان واليمن، وفي قارة إفريقيا سوف تشهدة خمس دول ( إثيوبيا، والكونغو، وإريتريا، وجنوب السودان، وإفريقيا الوسطى) وتشاهدة أربع دول في قارة آسيا وهما (الصين، وباكستان، وتايوان، والهند) وينتهي في المحيط الهادئ، وهذا الكسوف لا يحدث كثيراً حيث لا تشهدة المنطقة إلا بعد 86 عاماً، ولن يتكرر مع المنقلب الصيفي إلا بعد 300 سنة.