عمالة وافدة  فوق 60 عام في الكويت
عمالة وافدة فوق 60 عام في الكويت

صباح اليوم الاثنين بدأت الهيئة العامة للقوى العاملة ، تطبيق تعليمات جديدة وشفهية تختص تجديد إذن العمل للوافد لمن بلغ ستون عاماً فما فوق، ممن لا يحمل شهادة جامعية، لمدة عام واحد فقط، وذلك مع إبلاغه ضرورة العمل خلال العام الحالي 2020 على إنهاء إجراءات إقامته. ...

وفي سياق متصل فيأتي ذلك تمهيداً لمغادرة الإراضي الكويتية ، نظراً إلى أن العام القادم لن يكون هناك تجديد له.

وكشفت مصادر مطلعة - صباح اليوم الأربعاء بحسب وسائل إعلام محلية لمراسل صحيفة الوسط في الكويت - إن إدارات العمل في الكويت، بدأت فعلاً تطبيق التعليمات الشفهية من قطاع العمالة في الهيئة، مشيرة إلى أن كل من حصل على تجديد لمدة سنة واحدة ، لن يتمكّن العام القادم من التجديد، إلا في حال تم إلغاء التعليمات القائمة في الوقت الحالي والتي تم أتخذها بسبب فيروس كورونا .

وأضافت المصادر الي أن تلك الخطوة من شأنها تعديل التركيبة السكانية في دولة الكويت ، وتكويت الوظائف الإدارية والإشرافية في القطاع الخاص، والعمل على تمكين الهيئة من ضبط العمالة الهامشية في الإراضي الكويتية.

في نفس السياق ، بينت وأظهرت إحصائيات سوق العمل في الكويت ، علي حسب ما أطلعة مراسل صحيفة الوسط عن وجود 83 ألفا و562 وافداً في الكويت بلغوا ستون عاماً، ولا يحملون شهادات جامعية، وهم موزّعون على خمسة فئات، هي الأميّ، ومن يقرأ ويكتب، والحاصل على الشهادة الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية.

وبينت وكشفت الإحصائيات أن خمسة عشر ألفا و847 من الوافدين الذين تجاوزوا الستون عاماً، أميون، في حين أن هناك أربعة وعشرون ألفاً منهم يقرأون ويكتبون، وعشرة آلاف من حمَلة الشهادة الابتدائية، وستة عشر ألفاً من الشهادة المتوسطة، ومثلهم من حمَلة الشهادة الثانوية.