الموارد البشرية السعودية تُحدد الجنسيات المعفاة من المقابل المالي
الموارد البشرية السعودية تُحدد الجنسيات المعفاة من المقابل المالي

الموارد البشرية السعودية في قرارها الاخير ، تُحدد كافة الجنسيات المعفاة نهائيا من المقابل المالي للوافدين ، بأمر من الملك سلمان بن عبد العزيز مللك السعودية حفظه الله .

اليوم قد قالت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، إنها ستقوم بداية من يوم الاثنين المقبل بتحصيل المقابل المالي على الوافدين العاملين بالقطاع الخاص بواقع 300 إلى 400 ريال سعودي ، وقد حددت الوزارة، بعض الجنسيات والحالات المعفاة من تحصيل الرسوم.

وبدورها فقد كشفت الوزارة السعودية اليوم ، عبر الحساب الرسمي لخدمة العملاء التابع لها على "تويتر"، إن الحالات المعفاة من الرسوم وهى هى: زوج السعودية، وزوجة السعودي، أوالد السعودية من غير سعودي، والجنسيات المعفاة من الإبعاد، وعمالة منشآت نشاط 1-5، وعمالة شركات ومكاتب الاستقدام فرع تأجير العمالة المنزلية، بالإضافة إلى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن خلال هذه الاحداث فقد لفتت الوزارة السعودية اليوم ، أن الجنسيات المعفاة من الإبعاد تشمل: الفلسطيني بوثيقة مصرية، اتحاد ميانمار، والتركستاني، والمقيم البلوشي )، يتم إعفاؤهم من حساب المقابل المالي.

وأكدت الموارد البشرية ، أنها سوف تقوم بإعفاء المنشآت الصغيرة (9 عمال فأقل) من دفع المُقابل المالي عن 4 عمّال وافدين بشرط تفرغ مالكها للعمل فيها ÷، وقد بينت، أن العمالة التي يتم إصدار أو تجديد رخصة عمل لها قبل بدء تطبيق القرار، لن يتم محاسبة المنشأة عن المقابل المالي بالطريقة الجديدة عن هذه العمالة وقت إصدار أو تجديد رخصة العمل.

حيث قد نشرت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، وثيقة توضيحية للمقابل المالي في رخص العمل للعمالة الوافدة؛ للتعريف بقواعد العمل الخاصة بآلية احتساب المقابل المالي المطلوب من المنشأة عند إصدار أو تجديد رخص العمل.

وزارة الموارد البشرية السعودية تُحدد الجنسيات المعفاة من المقابل المالي للوافدين ، حيث قد يذكر أن المقابل المالي عبارة عن رسوم تؤخذ من المنشأة عند إصدار أو تجديد رخص العمل من خلال نظام الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.