مكافأة نهاية الخدمة
مكافأة نهاية الخدمة

فى أمر تنظيمي كان مترقب بفارغ الصبر من مختلَف العاملين بالقطاع العام و المخصص عند المملكة العربية السعودية و الذى موضوع على التالى .

تحدثت وزارة الموارد الإنسانية والتنمية الاجتماعية، أسلوب وكيفية وآلية اجتساب مكافأة عاقبة الفائدة، كما المرتب الذي يتم بناء بالأعلى تحديد استحقاقات نهاية المنفعة.

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة للعمالة فى المملكة


 
ولفتت الوزارة، بواسطة بوابة الثقافة العمالية بموقعها الإلكتروني، أن ينهي تقدير استحقاق مكافأة نهاية الحرفة الخدمية بناءً على أساس أجر نصف شهر لكل سنة من السنوات الخمس الأولى، وراتب شهر فرد عن مرة واحدة فى السنة تالية.

وذكرت الموارد الآدمية والتنمية الاجتماعية، أنه على خلفية أحدث أجر شهري يتلقى الموظف استحقاقًا عن كسور السنة بما يلائم الأوقات التي يقضيها في العمل وفقاً لأحكام المادة الرابعة و الثمانون  من التشريع.

وتشعبت، أن الراتب المستعمل لحساب الاستحقاق هو المرتب الإجمالي الفعلي، بما في ذلك جميع البدلات والعناصر الأخرى الخاضعة للاستثناءات المنصوص أعلاها في المادة السادسة و الثمانون  فيما يتعلق بالعمولات والنسب المئوية.

وأشارت الموارد البشرية، أن المادة 85 من القانون تنص على أنه إذا انتهت رابطة المجهود جراء استقالة الموظف، يحق له الحصول على ثلث الاستحقاق حتى حالا سنتين إلى أسفل من خمس سنين متواصلة من المهنة الخدمية، كما يحق له ثلثي الاستحقاق في أعقاب خمس أعوام إلى أقل من عشر سنوات من المهنة الخدمية والمنفعة الكاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر أعوام أو تجاوزتها.

وفيما يتعلق الراتب الذي تحدد عليه استحقاقات نهاية الوظيفة الخدمية، أكدت وزارة الموارد الآدمية، على أن أجدد أجر شهري هو أساس حساب الاستحقاق وتحدد المادة 2 من القانون القبض الشهري أو الأجر على مرجعية أنه المرتب اللازم.

وتشعبت أن المادة، حددت المرتب الأساسي إضافة إلى ذلك العلاوات الأخرى المستحقة للموظف عن الشغل الذي يبذله في الجهد، أو المغامرات الخطيرة التي يتعرض لها أثناء العمل أو تلك التي تم اتخاذ أمر تنظيمي بموجب إتفاق مكتوب المجهود أو لائحة مقر العمل مثل البدلات والعلاوات والامتيازات والعمولات والنسب المئوية الحقيقية.

وأفادت وزارة الموارد الآدمية والتنمية الاجتماعية، بشأن بالعمولات والنسب المئوية، أن المادة 86 من التشريع تنص على أنه يجوز للطرفين الاتفاق على عدم إدراج جميع أو عدد مقيد من العمولات أو النسب المئوية لتكلفة البيع، وايضاً المركبات الشبيهة التي تدفع للموظف والتي تخضع للازدياد أو النقصان بطبيعتها في الأجر المرتب الذي ينهي على أساسه إشادة استحقاق نهاية الشغل الخدمية.