الإعلان عن إلغاء الكفيل في السعودية
الإعلان عن إلغاء الكفيل في السعودية

بعد الإعلان الرسمي من قبل مجلس الوزراء السعودي عن إلغاء الكفيل في المملكة ، هذه المهن لن تسقط عنها نظام الكفالة في السعودية أبداً ، حيث ان تفعيل مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل ، والتي من ضمن بنودها إلغاء نظام الكفالة لا يسري علي هذه المهن .

حيث قد كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية اليوم ، أن مبادرة «تحسين العلاقة التعاقدية والتي من بينها إلغاء نظام الكفالة » التي أعلنتها المملكة اليوم (الأربعاء) لا تشمل خمس من المهن هي السائق الخاص، والحارس، والعمالة المنزلية، والراعي، والبستاني (الفلاح) وفق ما ذكرت صحيفة عكاظ الصادرة في المملكة العربية السعودية. 

ومن خلال ما سبق فسوف يشار إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، قد أطلقت منذ فترة مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وهي إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني وتوطين الوظائف . 

وكذلك تستهدف هذه المبادرة دعم رؤية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في بناء سوق عمل جاذب للمواطنين السعوديين ، وتمكين وتنمية الكفاءات البشرية الوطنية وتطوير بيئة العمل والقطاع الخاص السعودي .

وفي الاخير فتقدم هذه المبادرة ثلاث خدمات رئيسية ، هي علي هذا الوجه ، خدمة التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة، والخروج النهائي، وتشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية، على أن تدخل المبادرة حيز التنفيذ في 14 مارس القادم عام 2021 الميلادي الجديد .