حساب المواطن إيداع دفعة جديدة من دعم حسابات المستفيدين يوم غد الخميس
حساب المواطن إيداع دفعة جديدة من دعم حسابات المستفيدين يوم غد الخميس

برنامج حساب المواطن، شرعَّ في إيداع دفعة جديدة من الدعم، في حسابات المستفيدين يوم الخميس القادم، وذلك بديلاً عن يوم 10 يناير الجاري الذي يواكب يوم إجازة رسمية.

قواعد الصرف في حساب المواطن، تنص على إيداع الدعم في ميقات ثابت كل شهر في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، لكن إذا تصادف هذا اليوم مع يوم الجمعة، يتم تقديمه إلى يوم الخميس، وإذا تصادف يوم السبت يتم تأخير الدعم إلى يوم الأحد.

الإستعلام عن دعم حساب المواطن، مُتاح عن طريق زيارة الحاسبة التقديرية للدعم، والتي من خلالها يمكن معرفة مّسجلَ الدعم المتوقع الحصول عليه.

من شروط الحصول على نتيجة سليمة، في حاسبة الدعم التقديرية، أن يحدث إدخال مجموع الدخل الذي تحصل عليه الأسرة بصورة دقيقة، وإدخال عدد أفراد الاسرة بالشكل الذي تم إدخاله عند التسجيل في البرنامج، من أجل أن تكون المعلومات متطابقة.

حرياً ذكره أن عمليات التسجيل للدفعة الـ 27 استحقاق شهر فبراير المقبل، تستمر في التسجيل عبر الرابط والموقع الرسمي، لبرنامج دعم حساب المواطن.

وأهم محددات إستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويشذ من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملي بطاقات التنقل، وأن يكون المستفيد مقيم بصورة دائمة داخل المملكة، بحيث لا يقيم خارج المملكة، لمدة تتعدى 90 يوم خلال السنة الفائتة.

ومن المٌشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتطابق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات الشان، ومعايير الاستحقاق ترتكز على المجموع الكلي لدخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 سنة.

برنامج حساب المواطن، كان قد ضخَّ في الدفعة الماضية 2.6 مليار ريال وهو المسجل المخصص لدعم شهر ديسمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم؛ حيث ّسجلَت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في هذه الدفعة 84في المائة حيث تخطى عددهم الـ12.7 مليون مستفيد وتابع به.

كما ّسجلَ المجموع الكلي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 11.3 مليون ريال؛ ليصبح المجموع الكلي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته 60.8 مليار ريال منها 416 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.