زيادة طفيفة في رسوم العمالة الوافدة في عام 2021
زيادة طفيفة في رسوم العمالة الوافدة في عام 2021

زيادة رسوم العمالة الوافدة في عام 2021 الجديد ، وهذه هي حقيقة تقسيط رسوم الوافدين في السعودية للعام الجاري ، حيث قد كانت أعلنت الحكومة مسبقا عن خطوة تطبيق زيادة رسوم العمالة الوافدة ، شاملة كافة المقيمين على أراضيها وفقا لبرنامج تحقيق التوازن المالي 2021 الجديد ، لسد العجز في ميزانية المملكة باتخاذ بعض التدابير الخاصة بفرض رسوم على الوافدين والزائرين .

زيادة طفيفة في رسوم العمالة الوافدة في عام 2021 هذه حقيقة تقسيط رسوم الوافدين في السعودية ، حيث كانت الحكومة السعودية قد أعلنت مسبقا عن خطوة تطبيق زيادة رسوم العمالة الوافدة والمقيمين على أراضيها وفقا لبرنامج تحقيق التوازن المالي الجاري ، إذ تعد من أهم الآليات التي تهدف بها المملكة .

لسد العجز في ميزانية الدولة باتخاذ بعض التدابير الخاصة بفرض رسوم على الوافدين والزائرين، وترتفع الزيادة تدريجيا كل سنة ، وقد أقر السيد محمد الجدعان وزير المالية على أن القرار المتمثل في زيادة رسوم العمالة الوافدة هو بناء على خطة ممنهجة مسبقا وفق رؤية المملكة 2030، والتي تسعى إلى تحقيق المعادلة الكاملة مع خطوة رفع الأسعار بشكل عام في السعودية، وتدعم تحقيق الموازنة العامة في اقتصاد المملكة.

وتطبيق زيادة رسوم العمالة الوافدة 2021 ، حيث قد كانت الحكومة السعودية قد أعلنت في شهر ديسمبر الماضي عند الإعلان عن إطلاق الميزانية السعودية الجديدة 1438هـ، عن عزمها القيام بفرض رسوم على الوافدين ومرافقيهم بالمملكة بدء من النصف الثاني لعام 2021 الجاري.

طبقا لتفاصيل برنامج المقابل المالي المقرر في الميزانية، والذي يقضي بفرض زيادة الرسوم على العمالة الوافدة عن غيرها السعوديين بالشركات في المملكة العربية السعودية ، وقد أكد الجدعان في تصريحاته مؤخرا على التزام الحكومة السعودية بتحقيق هدفها المرتبط بتحقيق الموازنة بين كل من الإيرادات والمصروفات المشمولة في ميزانية الدولة، كما أشار سيادته أنه بدء من يوليو الجاري يتم تنفيذ زيادة رسوم العمالة الوافدة سعيا لتحقيق التوازن.

والان مع طريقة احتساب زيادة الرسوم على الوافدين بالأرقام ، وسوف يتم فرض الرسوم الشهرية أيضا على المرافقين والمرافقات في 2021 بقيمة مئة ريال سعودي فقط لكل مرافق ليتحقق توفير مبلغ مليار ريال وذلك بحلول أخر عام 2021 ، في حين تزيد نسبة زيادة رسوم العمالة الوافدة ومرافقيها في 2021 بقيمة ربعمائة ريال.

وتزيد النسبة تديجيا كل عام حتى تصل إلى زيادة ثمنمائة ريال سعودي لتوفير مبلغ خمسة وستون ريال بحلول أخر للعام الجديد ، ويوضح الإنفوجراف المطروح زيادة النسبة التدريجية في رسوم العمالة الوافدة، والفائضة عن أعداد العمالية السعودية وطريقة حسابها سنويا بالأرقام، وتأتي خطوة زيادة رسوم الوافدين والمرافقين بالمملكة بالتزامن مع الاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها السعودية، طبقا لرؤية 2030 المستقبلية.