شركة قطر للبترول تعلن عن تشغيل أكبر مشروع بمصر تمتلك فيه أكبر حصه لها في بلد عربي
شركة قطر للبترول تعلن عن تشغيل أكبر مشروع بمصر تمتلك فيه أكبر حصه لها في بلد عربي

كشفت شركة قطر للبترول عن نجاحها فى تشغيل مشروع مصفاة "مسطرد" الواقعة شمالي العاصمة المصرية القاهرة، والتي تمتلك فيها حصة استثمارية تعد الأكبر بين حصصها المملوكة في مشاريع عربية وإفريقية.

وأعلنت فى بيانها علي الفيس بوك: "يسر قطر للبترول أن تعلن عن التشغيل الناجح لمشروع مصفاة الشركة المصرية للتكرير في "مسطرد"، شمال العاصمة المصرية القاهرة، حيث تمتلك قطر للبترول نسبة تبلغ 38.1%، في شركة التكرير العربية، التي تمتلك بدورها نسبة تبلغ 66.6 % في الشركة المصرية للتكرير".

وأوضحت أن هذا النجاح سوف يعزز الدور الدولي لها في مجال التكرير، حيث يعد أكبر استثمار لقطر للبترول في دولة عربية، وأكبر استثمار لها في قارة إفريقيا".

وأكدت شركة قطر للبترول  أن مشروع مصفاة "مسطرد" سوف يساعد مصر فى تقليل الإعتماد على المنتجات البترولية المستوردة، ويسهم في خلق فرص عمل جديدة، ودعم قطاع الأعمال المساندة في هذه المنطقة الحيوية من مصر.

الجدير بالذكر أن شركة قطر للبترول قد شاركت في هذا المشروع منذ عام 2012، حيث تم تنفيذه بتكلفة بلغت حوالي 4.4 مليار دولار لمعالجة وتكرير حوالي 4.7 مليون طن سنويا من الرواسب النفطية الثقيلة لمصفاة نفط القاهرة المجاورة.

وسوف تنتج المصفاة بشكل أساسي مشتقات بترولية ذات مواصفات عالمية تشمل الديزل ووقود الطائرات، لتغطية الاستهلاك في القاهرة والمناطق المحيطة بها.