شروط التمويل الجماعي و تصاعد أسهم شركة إماراتية  من 70% إلى 147 مليار درهم
شروط التمويل الجماعي و تصاعد أسهم شركة إماراتية من 70% إلى 147 مليار درهم

أصدرت المملكة العربية السعودية في سياق المقال الاخبارى حالياً اليوم على القرارات  الصادرة منها لهؤلاء .

استناداً لمعظم المقاييس، كان الأداء الأخير لأسهم مؤسسة الدولية القابضة منام أي مستثمر. إذ وثبت الأسهم بأكثر من سبعين% منذ 22 آذار السالف، في سلسلة انتصارات متكررة دامت 13 يوماً، الأمر الذي إعلاء ثمن المنشأة التجارية إلى ما يزيد عن أربعين مليار دولار لأول مرة، أو ما يعادل 146.7 مليار درهم، وهو أعلى حتى من أضخم بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة.

تستثمر مؤسسة الدولية القابضة، المسنودة من العائلة الحاكمة في أبوظبي في العدد الكبير من المؤسسات بدءا من مؤسسة سبيس إكس، الموالية للملياردير إيلون ماسك، إلى مؤسسة صيد الأسماك المحلية. وعلى الرغم تركز جميع الأسهم ماعدا جزء طفيف بين الإماراتيين، سوى أنه لا يبقى محلل شخص يغطي المنشأة التجارية.

من جهته صرح عظيم متولي مسؤلية الاقتصاد في سينشري فايننشال Century Financial، فيغاي فاليشا، وهي مؤسسة استشارية مكانها دبي: "الدولية القابضة تملك طبيعة خاصة عن بقية المؤسسات". واستكمل "الأسهم ليست لأصحاب القلوب الضعيفة، لأن أي غير صحيح إداري يمكن أن يشكل مكلفاً. معتبراً السهم مناسبا لمستثمري التقدم الذين يفهمون المجازفات الخطيرة"، استناداً لما ذكرته "بلومبرغ"، واطلعت أعلاه "العربية.نت".


ويتضح ذاك الإزدهار من تعطش مؤسسة "الدولية القابضة" لإجراءات السيطرة. تحت مراقبة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الذي بات رئيساً لمجلس المنفعة منذ نحو عام، إذ عززت المؤسسة استثماراتها في نطاق وخارج جمهورية الامارات العربية المتحدة.

ويدلل على هذا مبالغة المنابع أسفل المنفعة إلى 3.8 مليار دولار آخر العام السابق، بترقية بحوالي أربعة أضعاف ما كانت فوق منه في السنة الفائت. وازدادت العوائد بمقدار 159% إلى 3 مليارات درهم (821 1,000,000 دولار) في 2020.

وبصرف النظر عن تطور العوائد العظيم وازدياد المصادر سوى أنهما لا يفسران بوضوح انتصارات الأسهم.

بدوره، صرح المدير التنفيذي والمدير العام لمنشأة تجارية الدولية القابضة، سيد بصر، في مؤتمر تليفونية يوم يوم الاربعاء "لا يمكننى أن أقول العديد، مضيفاً أن المؤسسة ملتزمة باستراتيجية السيطرة المختصة بها. وتحدث "على خلفية شهري، عندنا صفقتان أو ثلاث أو من المحتمل أربع إتفاقيات تجارية، وهنالك الكثير من الاتفاقيات التجارية قيد المفاوضة في الدهر القائم".

يصدر، بينما استثمرت الدولية القابضة في 36 مؤسسة قريبة العهد العام الفائت، وهكذا بلغ عدد الكيانات التشغيلية التشريعية في إطار محفظتها إلى 97 مؤسسة، مثلما عملت المؤسسة على الإتصال مع مؤسسات الوساطة لتغطية المؤسسة بحثياً في أسرع وقت من ذاك الربع.

على المنحى الآخر، تحريك السهم لا يفتقر العدد الكبير من المعاملات، إذ وصل وسطي كمية التبادل اليومي ذاك العام ما يعادل نحو 0.2% من الأسهم الفهرس للشركة.

وازداد سهم البلدة الدولية للخدمات الآدمية بقدر 1.7% إلى 87.65 درهم ابتداءا من الساعة 11:44 في الصباحً بحسب ميقات أبوظبي، لتصل تصاعُدات السهم ذلك العام إلى 110%.

مثلما نوه أفاد هشام أبو جامع المدير التنفيذي لتقنيات مكيال المادية، وهي مؤسسة سعودية تعمل في ميدان توفير النفقات الجماعي، إن ذاك الميدان يعتبر مؤخراً في المملكة إذ تم الترخيص لأول مؤسسة في تموز 2018، و "ما زلنا في مدة المحاولة".

وبشأن محددات وقواعد تقديم دفع النفقات الجماعي في المملكة العربية المملكة السعودية، فسر في محفل مع "العربية"، أن منظمة متاجر الملكية تحط الحد الأقصى للفرصة الواحدة لدى عشرة ملايين ريال، وتكون على عديدة جولات الأولى منها على 5 ملايين ريال.

وأزاد: "هنالك حاجز أبعد لمساهمة الشخص الشخص، فبالنسبة لعملاء التوزيع عندهم سقف معين لا يتجاوزونه وهو عشرين ألف ريال للفرد الفرد في الاحتمالية الواحدة. أما فيما يتعلق للزبائن المنتخبين مثلما هو الحال في السوق السوداء يملكون فرز محدد في سوق الثروة ولا يطبق عليهم حاجز أعلى في المشاركات مثلما هو حال المؤسسات الاقتصادية كذلكً".

وعن دور المنبر في طرح الفرص التمويلية، أفاد أبو جامع إن المنبر تعمل على معاونة رواد الممارسات على التقدم بأسلوب جيد، موجها إلى أن أنه لا يملكون  خبرة نقدية ذات بأس لذا يشطب إعداد وتدريب شركاتهم ليتم طوال بضع أعوام السيطرة أعلاها من قبل مؤسسات أضخم أو إدراجها في سوق تطور أو السيطرة أعلاها من وعاء venture capital.

وتابع: "هدفنا إنماء المؤسسات وتعظيم تكلفتها".

وبشأن أنواع دفع النفقات، لفت إلى أنه يكمل بواسطة الأسهم عبر إدخال مساهمين حديثين وتغيير المؤسسات إلى مؤسسات مساهمة لتعظيم الحوكمة.

وألحق: "نقوم بتقديم الاحتمالية في أعقاب تثمين ودراسة الكشوف النقدية ولا نقبل الاحتمالية حتى تُتم عديدة خطوات".

وأصبح دفع النفقات الجماعي يحظى بشعبية عارمة على صعيد العالم، وحسب "ستاتيستا، وصل معدل سوق توفير النفقات الجماعي دولياً 84 مليار دولار في 2018، ويتوقع أن أن يبلغ إلى 114 مليار دولار بنهاية ذلك العام، بينما يتوقع أن أن يحافظ الإزدهار الدولي على كمية 16٪ مرة واحدة فى السنةً أثناء السنين الأربع المقبلة.

وتصل حصة الولايات المتحدة الامريكية 42٪ من إجراءات دفع النفقات الجماعي، تليها المملكة المتحدة بـ 11٪، وكندا بـ 5٪.

في حين ما تزال مساحة شمال أفريقيا والخليج وشمال أفريقيا، تأخذ خطوات منتبهة، حيث بلغت تكلفة مكان البيع والشراء إلى 150 1,000,000 دولار، وهو الذي يمكن اعتباره حصة عددها قليل من قدر مكان البيع والشراء الدولية. ولذا يوميء بوضوح إلى وجود ميدان فسيح للنمو في المكان.