عودة حركة الطيران الدولي ببعض الدول العربية وشروط للدخول
عودة حركة الطيران الدولي ببعض الدول العربية وشروط للدخول

عودة حركة الطيران الدولي ببعض الدول العربية وشروط للدخول، حيث تجهز شركات الطيران في بعض الدول العربية لإستئناف رحلاتها خلال ساعات، وذلك تنفيذاً لقرارات هذه الدول برفع القيود علي الفسر لاستقبال رحلات الطيران اعتبارا من بداية شهر يوليو 2020 وسط إجراءات احترازية ألزمت بها الشركات لدخول كل من تلك الدول والتي تفاوتت فيما بينها. ...

عودة حركة الطيران في مصر

استأنفت شركة مصر للطيران الرحلات الدولية بداية من يوم الأربعاء الماضي بعد توقف دام لمدة 90 يوماً بسبب إنتشار فيروس كورونا الذي أوقف حركة الطيران بجميع أنحاء العالم.

وقامت مصر للطيران بوضع خطة تصاعدية لعودة حركة الطيران إلي العديد من الدول وتبدء خلال الأسبوع الأول من شهر 7 وتسير رحالاتها إلي قارة إفريقيا إلي 4 دول و13 دولة بقارة أوروبا و4 دول بمنطقة الشرق الأوسط وهي (أبوظبي، وبيروت، ودبي، والشارقة، و3 دول بقارة أمريكا الشمالية.

وقامت الشركة بوضع إجراءات إحترازية مثل توفير الإقرارات الصحية بمطارات المغادرة وتوقيعها من قبل الراكب قبل الصعود على كل رحلة دولية، وكذلك لبس الكمامة أو ما يغطي الأنف والفم، وقياس درجة حرارة المسافرين.

الكويت:-

أعلنت هيئة الطيران الكويتية أن الخطة التشغيلية لإعادة الرحلات التجارية إلى مطار الكويت الدولي تنقسم إلى 3 مراحل الأولى منها تبدأ من أول أغسطس/ آب المقبل وحتى 31 يناير/ كانون الثاني 2021 وبنسبة تشغيل لا تزيد على 30 في المية موضحة أن عدد الركاب في تلك المرحلة لن يزيد في اليوم الواحد عن 10 آلاف راكب وبحد أقصى 100 رحلة يوميا.

وأوضحت أن المرحلة الثانية تبدأ من أول فبراير/ شباط 2021وحتى 31 يوليو/ تموز 2021 وتتضمن زيادة نسبة التشغيل إلى ما لا يزيد على 60 في المائة وبعدد ركاب لا يرتفع عن 20 ألف راكب يوميا وبحد أقصى 200 رحلة في اليوم الواحد.

وصرحت هيئة الطيران الكويتية أن المرحلة الثالثة والأخيرة فستبدأ في أول أغسطس 2021 وبنسبة تشغيل 100 بالمائة وبعدد ركاب أكثر من 30 ألف راكب يوميا وبحد أقصى 300 رحلة في اليوم الواحد.

السعودية :-

لم تصرح السعودية أي تفاصيل حتي الأن عن عودة حركة الطيران الدولية، وصرحت عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي تويتر، إٍستمرار تعليق حركة الطيران وذلك التزاما بالإجراءات الاحترازية المعلنة من قبل الجهات المختصة للحد من انتشار فيروس كورونا، بإسثناء رحلات مبادرة عودة لمساعدة المقيمين للعودة إلي بلادهم.

الإمارات :-

قامت الإمارات العربية المتحدة بوضع عدداً من الاشتراطات لاستقبال المقيمين من حملة الإقامات السارية المتواجدين خارج الدولة ابتداء من الأول من يوليو.

ومن أهم تلك الإشتراطات إجراء الفحص المسبق في الدول التي تم التعاقد مع مختبرات معتمدة بها من قبل الجهة المختصة والمنتشرة في حوالي “106” مدن في “17” دولة كمرحلة أولى على ألا يتعدي صلاحية نتيجة الفحص  3 أيام قبل موعد إقلاع الطائرة.

وتنص باقي الإشتراطات على الالتزام بالحجر المنزلي أو الصحي لمدة أسبوعين مع تحمل التكاليف المترتبة على إجراء الفحص أو الحجر المعتمد في حال عدم وجود سكن متوافق مع الاشتراطات الصحية للحجر.

تونس :-

قامت السلطات التونسية بفتح مطارتها عودة الحركة الطبيعية للطيران يوم السبت الماضي بعد إغلاق كافة المطارات لمدة 90 يوماً حيث استقبل مطار قرطاج أولى الرحلات قادمة من فرنسا للخطوط الفرنسية.

وصرح مدير المطار الحبيب المكي أن حركة الطيران ستعمل بنسبة 30% على أن تتصاعد الحركة مع بداية شهر يوليو المقبل.

البحرين :-

كشفت السطات البحرينية عن عودة رحلاتها مباشرة  إلى كل من أثينا والقاهرة بدءاً من الأول من يوليو/ تموز 2020.

وألزمت مملكة البحرين جميع الوافدين إليها بتعبئة استمارة الإقرار الصحي كما سيخضع جميع المسافرين القادمين لفترة عزل ذاتي أو حجر صحي مدتها أسبوعين حسبما أعلن مطار البحرين الدولي عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي تويتر.

حركة الطيران مع الاتحاد الأوروبي :-

كشف الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء الماضي عن إعادة فتح حدوده للزائرين بدءا من الأربعاء 1 يوليو معلناً عن قائمة الدول الآمنة والتي تضم 14 دولة من بينها ثلاثا عربية هي المغرب وتونس والجزائر فيما استبعدت الولايات المتحدة والهند والبرازيل.