قرار صادم للوافدين في الكويت
قرار صادم للوافدين في الكويت

قرار صادم للوافدين في الكويت بخفيض رواتب جميع العاملين في الدولة بأثر رجعي ، قرار صادم لكافة الوافدين في الكويت ، بخفض الرواتب وذلك بأثر رجعي ، حيث قد أعلن وزير العمل الكويتي اليوم عن الكثير من القرارات المهمة بخصوص العاملين بالدولة من المواطنين والاجانب .

حيث قد قال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته لموقع "العربي الجديد" إن مجلس الوزراء أدخل تعديلًا جديدًا على القانون المقترح لتخفيض رواتب الوافدين في القطاع الخاص، حيث سيتم تطبيقه بأثر رجعي منذ قرار وقف الأنشطة الاقتصادية بتاريخ 12 مارس/ آذار /الماضي.

حيث يمنح التعديل المقترح الشركات حق التفاوض مع موظفيها على الرواتب المتأخرة واستئناف أعمالها دون مشكلات قانونية ، ووفق المصدر، سوف يتم تطبيق التعديل الجديد في فترات الأزمات فقط، على غرار أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 .

ومن هذا المسار فقد أكد المصدر، أن هناك مئات الشركات التي قدمت شكاوى لمجلس الوزراء ، وذلك بشأن الخسائر الفادحة التي تكبدتها خلال الأشهر الماضية بسبب الغلق الإجباري وتداعيات جائحة كورونا، لافتًا إلى أن شركات القطاع الخاص ترغب في تجنب الملاحقات القضائية من جانب الوافدين .

الذين تم تخفيض رواتبهم بنسب تصل إلى خمسون بالمائة أو ممن تم منحهم إجازات بدون راتب بالمخالفة مع قانون العمل الأهلي ، كانت المئات من الشركات قدمت شكاوى لمجلس الوزراء الكويتي بشأن الخسائر الفادحة التي تكبدتها خلال الأشهر الماضية بسبب إغلاق جائحة كورونا .

هذا وعلي حسب البيانات الرسمية للإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، فإن عدد الوافدين العاملين في القطاع الخاص بلغ نحو مليون و720 ألفًا بإجمالي أجور مليارين و236 مليون دولار امريكي شهريًا إذ يبلغ متوسط راتب الوافد 1300 دولار امريكي ، في مقابل 78 ألف مواطن فقط بالقطاع الخاص بإجمالي رواتب 218 مليون دولار شهريًا إذ يبلغ متوسط راتب المواطن الكويتي 2800 دولار امريكي .