تجديد الاقامة والشروط والرسوم وغرامة التاخير
تجديد الاقامة والشروط والرسوم وغرامة التاخير

لازم لتجديد الاقامة والضوابط الملزمة والشروط الواجب توافرها للمستفيد ، وكذلك كافة الرسوم وايضا غرامة التاخير ان وجدت ، وكيفية التجديد المجاني للفئات المستثناه بالامر الملكي .

لازم لتجديد الاقامة والشروط والرسوم وغرامة التاخير والتجديد المجاني ، حيث ان الاقامة للوافدين والمقيمين في السعودية تجدد بشكل سنوي أو أكثر من ذلك لبعض الفئات، ويجب دومًا التأكد من صلاحية الاقامة وتجديدها قبل انتهاء صلاحيتها حتى لا تفرض غرامة على انتهاء صلاحيتها، حيث يمكن تجديد الاقامة للعمالة المنزلية قبل انتهائها بأربعة عشر شهر، وبالنسبة للعمالة التجارية يمكن تجديدها قبل الانتهاء بستة أشهر.

ونبدء الان بشروط تجديد الاقامة ، والشروط الواجب توفرها عن تقديم طلب تجديد هي كالتالي ، اولا يجب أن يكون جواز السفر الذي يحمله الوافد أو المقيم ساري الصلاحية ، ويجب سداد رسوم الخدمة حسب ما هو مقرر ، ويجب سداد أي مخالفات مرورية مسجلة على حامل الاقامة ، ويجب ألا يكون أي من أفراد الأسرة مسجلين على حامل الاقامة ويبلغ من العمر 21 عام أو أكثر.

من الضروري تواجد حامل الاقامة داخل المملكة أثناء التجديد ، يجب وجود تأمين طبي ساري، تعرف من هنا كيفية اجراء استعلام عن تامين طبي برقم الاقامة لتعرف إن كان لديك تأمين أم لا ، ويجب ألا يكون مقيدًا ضده بلاغ تغيب عن العمل والأخير هو فحص طبي للاقامة وهذا لا يفرض على كل من يريد تجديد اقامته .

وإنما يفرض على جنسيات محددة فقط وهي (اثيوبيا، اريتريا، كينيا، الصومال، جيبوتي، نيجيريا، السودان، تايلاند، نيبال، وفيتنام) الوافدين من هذه الدول يطلب منهم فحص اقامة وهذا بحسب التعليمات المتبعة في الجوازات في تاريخ كتابة هذه السطور لذا الأمر قد يتغير لاحقًا بإضافة أو حذف دولة أو دول ما. مزيد من التفاصيل عن فحص الاقامة من موضوعنا السابق.

ومن جانب رسوم تجديد الاقامة ورسوم التجديد تختلف بحسب فئة المقيم والاقامة التي يحملها وتكون على الشكل التالي ، وهي رسوم التجديد للعمالة المنزلية والسائقين والعمال المزارعين هي 600 ريال للسنة الواحدة ، ورسوم تجديد الوافدين المسجلين على كفالة مؤسسات وشركات هي 650 ريال للسنة ، ورسوم تجديد زوجة المقيم وزوجة المواطن السعودي واقامة المرافقين هي 500 ريال للسنة الواحدة.

وبعد ذلك يتم المباشرة في تجديد الاقامة وفق الخطوات التالية ، الدخول إلى حسابك في ابشر أو ابشر أعمال كما قلنا ابشر للعمالة المنزلية وابشر اعمال لعمالة المؤسسات والشركات ، وبعدها اختار الخدمات الإلكترونية، ومن قائمة الخدمات اختار الجوازات ، ومن قائمة الخدمات المتاحة اسفل الجوازات اختار خدمة تجديد اقامة.

سوف تظهر لك صفحة جديدة تحتوي على قائمة بأسماء الوافدين المسجلين على اسمك ، اختار الوافد الذي تريد تجديد اقامته ثم اضغط على اسمه لتظهر معلوماته بالتفصيل ، اختار مدة التجديد واقرأ الشروط ووافق عليها واضغط على تجديد ، ستظهر لك صفحة جديدة فيها معلومات تفيد بأنه تم تجديد الاقامة.

طبعًا هوية مقيم تكون صلاحيتها خمسة سنوات وتجدد إلكترونيًا كل سنة، وبالتالي في حال كانت صلاحية هوية مقيم التي يحملها الوافد ما زالت سارية تكون انتهت خطوات التجديد بذلك ولا داعي لمراجعة الجوازات. أما في حال كانت هوية مقيم منتهية صلاحيتها لمرور خمسة سنوات على إصدارها يجب مراجعة الجوازات لاستلام واحدة جديدة.

هذه طريقة تجديد الاقامة السعودية سواء من خلال حساب ابشر العادي كما قلنا للعمالة المنزلية أو من خلال حساب ابشر اعمال للفئات الأخرى من الوافدين، حيث تجدد إلكترونيًا كما قلنا ودون الحاجة لنموذج تجديد الاقامة أو مراجعة الجوازات.

ونأتي الي غرامة تأخير تجديد الاقامة ، مهلة تجديد الاقامة بعد الانتهاء هي ثلاثة أيام بعد انتهاء صلاحية سريانها، وفي حال مرت ثلاثة أيام دون تقديم طلب تجديدها تفرض غرامة التأخير على الشكل التالي ، 500 ريال غرامة عند التأخر عن التجديد للمرة الأولى ، و1000 ريال غرامة عند التأخر عن التجديد للمرة الثانية ، و1000 ريال غرامة مع الترحيل من المملكة عند التأخر عن التجديد للمرة الثالثة.