مطار

أعلن "الطيران المدني" عن بدء السلطات في تنفيذ وتطبيق الرسوم على المسافرين من المطار.. وقد بدء فعليا فرض رسوم على الركاب المغادرين بالمطارات

فاجأت وزارة الطيران المدني في جمهورية مصر العربية قبل أيام جميع المسافرين إلى خارج البلاد بفرض رسوم جديدة عليهم وتحديدا على المغادرين، للمطاروذلك نظير الخدمات المقدمة لهم، وقد بدأت السلطات المصرية فعليا في تطبيق القرار الجديد منذ بضعة أيام.

وقد اعلنت وزارة الطيران المدني، عن بدء تطبيقها قرار فرض الرسوم من يوم الجمعة، وذلك وفقا لقرارات الوزارة  وبموجب أوامر  الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة فيتو المصرية.

 ويأتي تطبيق قيمة الرسوم بموجب القرار رقم 221 لسنة 2019، الخاص بفرض رسوم على الركاب المغادرين مقابل الخدمات التي تؤدى لهم بالمطارات

وأما بالنسبة إلى نصوص القرار والقانون الجديد فقد أقرت المادة الأولى من القرار على أن يتم تحصيل من كل راكب يغادر جمهورية مصر العربية بطريق الجو مقابل عن الخدمات التي تُؤدى له بالموانئ والمطارات المصرية، وذلك بنظام الفئات ووفقًا للقواعد الآتية:

أولا ..  مبلغ 25 دولارا أمريكيا عن كل راكب مغادر على رحلات الخطوط الجوية المنتظمة ورحلات الطائرات الشارتر مقابل الخدمات المقدمة له.

ثانيا ..  مبلغ 5 دولارات أمريكية عن كل راكب مغادر على رحلات الخطوط الجوية الداخلية مقابل الخدمات المقدمة له.

ثالثا .. - زيادة رسوم الهبوط والإيواء والانتظار بنسبة 15% هذا بالنسبة لما جاء في المادة الأولى.

وأما بالنسبة لما نصت عليه المادة الثانية من القانون الجديد  فقد أقرت المادة الثانية أن يحصل رسوم عن كل راكب نظير تطوير النظم والإجراءات الأمنية بالمطارات المصرية على النحو التالي:

أولا .. مبلغ دولارين أميركيين عن كل راكب بكل المطارات المصرية، ما عدا مطار شرم الشيخ الدولي

 ثانيا ..  مبلغ 4 دولارات عن كل راكب بمطار شرم الشيخ الدولي

وأما بالنسبة لما نصت عليه المادة الثالثة من القانون الجديد  فقد أقرت المادة الثالثة أن يكون تحصيل المقابل المنصوص عليه في المواد السابقة بالدولار الأمريكي أو ما يعادله من العملات الأجنبية أو المحلية بهذه النسب المحددة.

ووفقا للمصادر فقد قامت وزارة الطيران المدني بموجب  نص القرار  الجديد بمنح  الشركة القابضة لمصر للطيران تخفيضًا 50% على رسوم الهبوط والانتظار والإيواء لطائرات نقل الركاب التابعة للشركة، وكذلك تم تخفيض الرسوم الإدارية لها على فواتير المرافق للشركة القابضة لمصر للطيران لتكون 5% بدلًا من 10%، دعما لها.