وزارة الموارد البشرية تعلن تخفيض ساعات العمل

تعلن وزارة الموارد البشرية عن عدة تعديلات فى نظام العمل

صرح مصدر مسؤل داخل وزارة الموارد البشرية فى المملكة العربية السعودية وجود مقترح لخفض ساعات العمل على نظام العمل الجديد .

وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إصدار التعديلات المقترحة بخصوص نظام العمل الجديد وقد تعلقت هذه التعديلات بعدد ساعات العمل واجازة الوضع للمرأة العاملة كما تطرقت إلى تعديل يخص المادة 77

وبخصوص التعديلات التي تعلقت بساعات العمل فقد نصت على عدم جواز تشغيل العامل تشغيلًا فعليًا لمدة أكثر من 40 ساعة في الأسبوع حيث كانت 48 ساعة في النظام الحالي كما يتم يتخفيض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان للمسلمين فلا تزيد خلاله على 30 ساعة في الأسبوع بدلًا من 36 ساعة في النظام الحالي.

وعن التعديلات الأخرى فقد أضافت وزارة الموارد البشرية على المادة 107 إمكانية احتساب صاحب العمل أيام اجازة تعويضية مدفوعة الأجر بدلًا عن الأجر المستحق للعامل لساعات العمل الإضافية -وهذا بموافقة العامل- على أن يتم دفع الأجر الإضافي نقدًا إذا انتهت خدمة العمل لأي سبب قبل استعماله لاجازة التعويضية.

كما نصت على أنه في حال كان عقد العامل لا يتضمن تعويضًا محددًا مقابل إنهاء عمله من صاحب العمل فيستحق العامل المتضرر تعويضًا يشمل أجر شهر عن كل سنة من سنوات خدمته بدلًا من خمسة عشر يومًا في النظام الحالي.