وزراة الصحة السعودية توضح سبب فرض إجراءات مشددة علي جدة رغم حالات الإصابة أكثر بالرياض
وزراة الصحة السعودية توضح سبب فرض إجراءات مشددة علي جدة رغم حالات الإصابة أكثر بالرياض

قام المتحدث بإسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، بالكشغ عن سبب فرض إجراءات مشددة علي جدة رغم حالات الإصابة أكثر بالرياض. ...

وردت وزارة الصجة علي سؤال أحد المواطنين عن سبب فرض إجراءات مشددة علي جدة رغم حالات الإصابة أكثر بالرياض، حيث صرح متحدث الصحة: من الموهم جداً أن نوضح نقاطاً أساسية عند النظر لأي منطقة، وطريقة فرض الإجراءات الإحترازية التي تطبق فيها أو المستويات.

وأعلن المتحدث الرسمي للصحة خلال المؤتمر الصحفي لبحث مستجدات كورونا، اليوم الخميس، أن وبائية المرض لا تتعلق بعدد الحالات المرصودة يومياً، بل هناك عوامل أخري لمعرفة وبائية المرض وطبيعتة في أي منطقة جغرافية.

وصرح الدكتور محمد العبد العالي، أن العوامل الهامة هي سرعة إنتشار العدوي ومعدل الوفيات، وعدد الحالات الحرجة في أي منطقة أو محافظة أو مدينة، فمن المهم معرفة بؤر تفشي المرض وحالتها، سواء نشطة أم لا.

موضحاً أن بناءً علي هذه المؤشرات والتقييم، يتم وضع الإجراءات الإحترازية الملائمة للسيطرة علي إنتشار وباء كورونا المستجد.

وأعلن أنه من المهم أن نوضح نقطة مهمة تتعلق بأعداد الوفيات التي يتم الإعلان عنها، أن إعلانها يكون قبل مرحلة كانت فيها الحالة استلزمت البقاء في عناية مركزة وحرجة لبضعة أيام أو أسابيع، فمن الطبيعي والمتوقع فترة إعلان الحالات ورصدها، يعقبه حدوث الوفيات، فنعرف أن تسجيل الحالات في مدينة جدة قبل 14 يومياً، كان في أكبر مستوياتة في المنحني، فبالتالي ما نعلنه حاليًا من أعداد الوفيات، يعكس نتائج مرور الحالات بطبيعة المرض، ذلك يجب مراعاه هذه العوامل عن فهم الأرقام ، التي تتم الإعلان عنها بشكل يومي.