"400 جنيه منحة للحوامل والمُرضعات».. تابع على الشروط وكيفية التقديم
"400 جنيه منحة للحوامل والمُرضعات».. تابع على الشروط وكيفية التقديم

"400 جنيه منحة للحوامل والمُرضعات».. تابع على الشروط وكيفية التقديم حسبما ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "400 جنيه منحة للحوامل والمُرضعات».. تابع على الشروط وكيفية التقديم .

صحيفة الوسط - ملخص 3db6200e4d.jpg

فى محاولة لدعم 40 ألف امرأة حامل ومُرضع فى مصر خصص برنامج الأغذية العالمى بالتعاون مع وزارة الصحة منحة شهرية قدرها 400 جنيه لشراء المواد الغذائية مع المتابعة الطبية اللازمة طوال فترة الحمل.

وقعت وزارة الصحة والسكان بروتوكول تعاون مشتركا مع برنامج الأغذية العالمى للأمم المتحدة (WFP)، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) من أجل إِنْفَـاق مبلغ 400 جنيه شهريًا (قسيمة مشتريات) لكل امرأة حامل أو مُرضِع من أقرب مول تجارى كبير تستطيع الأم شراء السلع الغذائية التى تحتاجها منه إلى جانب تحضير خدمات الرعاية الطبية الكاملة لهن طوال فترة الحمل مع أظهر شهرى ومتابعة دورية لحالة الطفل الرضيع، بالإضافة إلى خصومات تصل إلى 50 في المائة على العلاج إذا كان هناك شفاء يلزم للأم أو الرضيع.

ويستمر الدعم والعلاج غير المشروط بمجرد انتهاء عامى الرضاعة وأشهر الحمل، وتنقطع المنحة الدولية ليتم خروج الحامل أو المرضع، وإدخال غيرها من الحوامل والمرضعات ضمن خدمات البرنامج الدولى للأغذية الذى يعمل فى مصر منذ عام 1968 ويدعم حاليا أضـخم من مليون شخص.

يأتى ذلك من خلال مشروعات مختلفة يتم تنفيذها فى أضـخم محافظات البلاد احتياجا، وتهدف أنشطة البرنامج إلى تعزيز سبل كسب العيش للمستضعفين وتحسين حياتهم بطريقة مستدامة ودائمة.

18-06-2740117a1d7c5068f4e21151a95b25ad43dabffd36

«بون» مشتريات

الدكتورة منى حافظ، مسئول الرعاية الأساسية بوزارة الصحة والسكان أثبتت أن الإعلان عن المنحة يكون عند مطلع كل شهر لدخول حالات جديدة تستحق استخراج قسيمة شراء «Visa» بمبلغ 400 جنيه شهرى، وكل شهر يتم الإعلان عن أسبوع للتقديم وتدخل حالات أخرى جديدة. 

وعن الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على «بون» المشتريات، أثبت مسئولون بالمستشفيات التي توقع الكشف الطبي على ضرورة إحضار صورة من بطاقة الرقم القومى للمصريين وقسيمة الزواج، أو صورة من الكارت الأصفر للأشقاء السوريين المقيمين بالقاهرة، وصورة من شهادة ميلاد الطفل الرضيع، كما يجب على كل أم إحضار مولودها معها لأنه سيخضع للكشف الطبى.

فى نهاية الكشف تحصل الأم أو الحامل على قسيمة شراء «فيزا» بـ400 جنيه لتقديم الدعم الغذائى وتوفير التغذية السليمة للطفل والأم سواء فى مرحله الحمل أو الرضاعة، ويتم تنفيذ هذا المشروع بجميع محافظات مصر.

الكشف أولًا

أما عن الإجراءات المتبعة للحصول على المنحة فإنها تبدأ بتوقيع الكشف الطبى على السيدات الحوامل أو الطفل الرضيع فى أقرب مستشفى من المستشفيات الآتية: 

1- منطقة الهرم وفيصل والجيزة وما حولها: مستشفى صحيفة الوسط (المساحة - شارع فيصل)، ومواعيد الشغل من الساعة
الثامنة حتى الواحدة ظهرًا لمدة 3 أيام.

2.مدينة الاسكندرية: مستشفى سيدى بشر الملكى من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثالثة عصرًا، ومستشفى السلام الملكى ببرج العرب من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية عشرة ظهرًا.

3- مدينة 6 أكتوبر وما حولها: عيادات وطن التخصصية من الساعة التاسعة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا .

35955138_1584606958328452_1555261048620056576_n

ومن الضرورى على المتقدم إحضار صورة من الكارت الأصفر للسوريين أو صورة من بطاقة الرقم القومي للمصريين وشهادة ميلاد الطفل الرضيع ومن المهم وجود الطفل الرضيع، لأنه سيخضع للكشف الطبى.

فين الفيزا؟

مجموع كبير من المواطنين تقدموا بأوراقهم إلى المستشفيات المحددة لتوقيع الكشف الطبي عليهم للحصول على منحة الأمم المتحدة، ولكنهم لم يستلموا رسائل الكشف حتى الآن.

محمد ياسين الحمصي، أحد المواطنين الذي سجلوا مع زوجته في البرنامج الخاص برعاية المرضعات بمدينة العبور في العاشر من رمضان ولم يستلم مؤشر للكشف بعد، علمًا بأنه تم إبعـاث رسائل أظهر لعدد قليل واستلموا بالفعل المواد الغذائية واليوم يقوم بتوقيع الكشف الطبي للمرة الثانية مع نفس المجموعة التي أظهرت المرة الأولى، ونحن لم نكشف أبدا ولم نستلم القسائم الغذائية رغم أن الباقيين استلموها مرتين وهذا ظلم وعدم تنظيم.. «رجاء إنصافنا».

خارج الخدمة

حاولنا التواصل أضـخم من مرة مع الخط الساخن 01023646706 والرقم الأرضي المدون على الصفحة الرسمية الخاصة بالمنظمة الدولية، لمعرفة مواعيد التسجيل القادمة، ولكن دون جدوى.

مستشفى صحيفة الوسط بفيصل، إحدى المستشفيات المتعاقدة مع برنامج الأغذية العالمى، للتيسير على المصريات والسوريات الحصول على المنحة المقدمة من البرنامج العالمى أثبتت حكومة الإعلام به أنه لا توجد شروط خاصة للحصول عليها باستثناء التقدم بصورتى البطاقة وشهادة ميلاد الطفل. 

أما مستشفى سيدي بشر الملكي بالإسكندرية بخصوص أي استفسار عن التسجيل او مواعيده أثبتت على المواطنين بضرورة متابعة المنظمة لأنها المسئولة بالكامل عنه ويتوقف دور المستشفى على توقيع الكشف الطبي فقط على الحالات المحولة إليهم من المنظمة الدولية.

343

16 ألف متقدم فى شهر

كان من المتوقع للبرنامج ألا يزيد مجموع المستفيدات على 5 آلاف حالة فى السنة الأولى، ولكن منذ بدء المشروع وحتى الآن تم وضع 16 ألف مصرية وسورية فى محافظتى مصر والجيزة فقط فى الشهر الأول، غير المتقدمات من باقى المحافظات، والمشروع المقدم من برنامج الأغذية العالمى لم يحدد مجموعًا بعينه بل أتاح المنحة للجميع، بحيث يتم الكشف أولاً لصرف تذاكرالمشتريات خلال الفترة القادمة وهو «بون» بـ 400 جنيه يُجدد شهريًّا ويُإِنْفَـاق فى خلال 5 أيام.

منتجات الشراء

ويحدد البرنامج قائمة بالمنتجات الغذائية التى يتم صرفها للحوامل والمرضعات بدعم من برنامج الغذاء العالمى (WFP) من بينها اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والسكر والزيوت بأنواعها وغيرها.

قائمة المشتريات

وعلى الصفحة الخاصة باللاجئين السوريين على صحيفة التواصل الإجتماعي «فيس بوك» تم التنبيه على المواطنين بأن باب التقديم في برنامج الأغذية العالمي انتهي حاليا من التسجيل بمشروع رعاية السيدات الحوامل والمرضعات على أن يتم الإعلان لاحقا على الصفحة الرسمية للبرنامج في حالة نُشُور باب التسجيل مرة أخرى.

كما يرجي العلم بأن البرنامج غير مسئول عن ما يتم تداوله على الصفحات الأخرى، لذا يرجي الحرص على متابعة الصفحة الرسمية وعدم الأخذ بأي منشور غير صادر رسميًا من الصفحة الخاصة ببرنامج الأغذية العالمي.

برجاء اذا اعجبك خبر "400 جنيه منحة للحوامل والمُرضعات».. تابع على الشروط وكيفية التقديم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري