كل شىء عن مركز فارسكور بدمياط.. يضم العديد من المعالم الإسلامية والتلال الأثرية
كل شىء عن مركز فارسكور بدمياط.. يضم العديد من المعالم الإسلامية والتلال الأثرية

كل شىء عن مركز فارسكور بدمياط.. يضم العديد من المعالم الإسلامية والتلال الأثرية

حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر كل شىء عن مركز فارسكور بدمياط.. يضم العديد من المعالم الإسلامية والتلال الأثرية .

صحيفة الوسط - مركز فارسكور بمحافظة دمياط أحد أكبر مركز المحافظة، كان يتبع محافظة الدقهلية حتى وقت قريب، ويضم العديد من القرى والعزب، منها مدينتا فارسكور والروضة وتضم 14 وحدة محلية ويبلغ تعداد سكانها 50 ألف نسمة تقريبا.

يقول الباحث الأثرى تامر العراقى لـ"صحيفة الوسط" إن أصل تسميته يرجع إلى فارس كورة بمعنى فارس القرية وهى من البلاد القديمة التى تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل، وقد وردت فى معجم البلدان باسم الفارسكر، وأضاف أنه تم تقسيم مركز فارسكور عام 1840 ميلاديا.

 ويقول العراقى إن مدينة فارسكور شهدت العديد من الأحداث التاريخية حيث شهدت حادث اغتيال توران شاه ابن نجم الدين أيوب آخر ملوك بنى أيوب فى مصر على يد أمراء المماليك بوشايه من زوجة أبيه شجرة الدر، حيث هجموا على كابينته الخشبية المطلة على النيل وأحرقوها وهرب منهم إلى النيل سابحا حتى لحقه عز الدين أيبك وقتله.

وتذخر مدينة فارسكور بالعديد من الآثار الإسلامية مثل مسجد الحديدى ومسجد الأنصارى وقبة الدياسطى يرجع تاريخها إلى العصر العثمانى وتم ترميمهم من قبل المجلس الأعلى للآثار، إضافة إلى مبره العبد باشا وهى مبرة خيرية تضم العديد من الخدمات.

ويضم مركز فارسكور العديد من التلال الأثرية التى تعود للعصر الرومانى مثل تل البراشيه والغز والعرب وتل الدهب بالرحامنة، ومن أشهر أبناء المركز الدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق والدكتور حلمى الحديدى وزير الصحة الأسبق والمخرج سعد أردش والسياسى ضياء الدين داود والمفكر والفيلسوف عبد الرحمن بدوى.

برجاء اذا اعجبك خبر كل شىء عن مركز فارسكور بدمياط.. يضم العديد من المعالم الإسلامية والتلال الأثرية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع