رئيس لجنة الصيدليات: سحب 14 دواء من السوق سببه تلوث المادة الفعالة
رئيس لجنة الصيدليات: سحب 14 دواء من السوق سببه تلوث المادة الفعالة

رئيس لجنة الصيدليات: سحب 14 دواء من السوق سببه تلوث المادة الفعالة صحيفة الوسط خبر تداوله الوطن حيث نسعى جاهدين نحن فريق عمل صحيفتكم المتميزة والمتألقة دائما بين مواقع التواصل الإجتماعى على أن نوافيكم بجميع الأحداث لحظة بالحظة , كما نهتم بأخر الأخبار "العربية والدولية ",كما نهتم أيضا بأخر القضايا العربية رئيس لجنة الصيدليات: سحب 14 دواء من السوق سببه تلوث المادة الفعالة، رئيس لجنة الصيدليات: سحب 14 دواء من السوق سببه تلوث المادة الفعالة وعلى الصعيد الأخر نتمنى أن نحصل إعجاب الجميع ونتمنى عمل إعجاب لصفحنتا ليصلكم كل جديد ومشاركة الإخبار على مواقع التواصل الإجتماعى ، رئيس لجنة الصيدليات: سحب 14 دواء من السوق سببه تلوث المادة الفعالة.

صحيفة الوسط - أقرت وزارة الصحة، سحب 14 صنفا من الأدوية التي تحتوي على مادة "الفالسارتان" من الأسواق، وحذرت المرضى من استخدام تلك الأدوية، والتى تستخدم لعلاج زيادة ضغط الدم ومضاعفات النوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما يستخدم مع المرضى الذين لديهم قصور في القلب أو نوبة قلبية حديثة.

وذكر أحمد فاروق، رئيس لجنة الصيدليات بنقابة الصيادلة، إن هذا القرار الذي حمل رقم "51" لسنة 2018، صدر بعد معلومـات صادرة عن الوكالة الأوروبية للأدوية، بسبب تلوث المادة الفعالة "الفالسارتان"، والتي من المرجح أن ذلك يعود لتغييرات في تصنيع المادة الفعالة الخاصة بالشركة الصينية "بويوبيا فارما"، إذا اتضح أن بها شوائب تشكل خطرا محتملا بمرض السرطان.

وأشار فاروق لـ"صحيفة الوسط"، أنه لن يتم سحب كل الأدوية التى يوجد بها مادة "الفالسارتان"، ولكن سحب منتجات الشركة الصينية "بويوبيا فارما"، بينما الشركات الأخرى المستخدمة للمادة الفعالة "الفالسارتان" سوف تواصل عملها دون المساس بها.

وأضاف أن مطالبة وزارة الصحة الشركة المصنعة بتجميد الأرصدة الموجودة لديها من هذه التشغيلات، وارتجاع ما تم بيعه إلى الصيدليات لمخازن الشركة بجميع المحافظات، وإبلاغ حكومة الصيدلة بمديرية الشؤون الصحية بالأرصدة والمرتجعات، مؤكدة اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه شركات التوزيع حال مخالفة القرار.

من ناحيته حذر المركز المصري للحق في الدواء، المواطنين من تناول هذه الأدوية التي صدر لها قرارا بسحبها من الأسواق، مطالبا الشركات بسرعة سحبها من الصيدليات، موضحا أن قائمة الأدوية التى قرارة وزارة الصحة سحبها، ضمت:

 

1.Blokatens 5/160mg tab

2. Blokatens 10/160mg tab

3. Vasotecard 80mg tab

4. Vasotecard comb 80/12.5mg tab

5. Vasotecard comb 160mg tab

6. Elimolivan 5/160 tab

7. pressthioval tab

8. zarlodip tab

9. alkapress plus 5/160 f.c.t

10. Disartan 80 mg cap

11. Disartan co 80 mg cap

12. Disartan 160 mg cap

13. Disartan co 160 mg cap

14. Amilo plus tab

وفى نهاية الموضوع نأسف عن أي خطأ فى المحتوى الذى نحن بصدده ومما لا شك فيه أننا لا نحصل على إعجاب جميع الأطراف وأنه هو مجرد محتوى إخبار ي نجمعه لكم من أكبر الصحف الدولية ,على أن نوافيكم بكل الأخبار من جميع أنحاء العالم كما نعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل . ونقل الأحداث فى وقتها من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . ونتمنا أن نحصل على إعجاب من كل زوارنا ودعمكم لنا هو سر نجاحنا ولا تنسوا متبعتنا على مواقع التواصل الإجتماعى ليصلكم كل الأخبار فى وقت الحدث. مع تحيات اسرة موقع صحيفة الوسط .

المصدر : الوطن