ما هي طريقة تخليل الجزر
ما هي طريقة تخليل الجزر

تعد المخللات بأنواعها من أحد الإضافات الهامة ، و التي تعمل على إضفاء طعماً لذيذاً إلى مختلف أنواع الأطعمة مما هي عليه ، و بالتالي تعمل على نُشُور شهية المتناول للطعام ، و للمخللات في الأساس العديد من الأنواع فمنها مخلل الليمون ، و مخلل الخيار ، و مخلل الباذنجان علاوة على مخلل الزهرة ، و القرنبيط ، و الجزر ، و يعد مخلل الجزر من أحد أنواع المخللات ذات اللون المبهج ، و الطعم المميز ، و بالإمكان القيام بشراء المخللات ، و ذلك بكل أنواعها من خلال المتاجر الخاصة بذلك أو من الأسواق بل من الممكن القيام بتحضيرها في المنزل ، و ذلك بأبسط المواد ، و التكاليف المادية هذا علاوة على أن القيام بتحضيرها في المنزل له العديد من المزايا الأخرى مثال تجنب الإنسان لخطر تناول المواد الحافظة أو الكيماوية ، و التي عادةً ما تكون موجودة في أغلب أنواع المخللات الموجودة في المتاجر أو الأسواق ، و يعتبر مخلل الجزر من أحد أنواع المخللات المشهورة ، و بشكل عالي بين الناس ، و ذلك راجعاً إلى طعمه المفضل لدى الكثيرين ، و لتحضير مخلل الجزر في المنزل  يلزم إحضار عدداً من المكونات اللازمة لذلك إذاً فما هي تلك المكونات اللازمة لإعداد الجزر المخلل بشكل منزلي ، و ما هي الطريقة التي نتمكن من خلال إتباعها من تحضير الجزر المخلل في المنزل ، و بشكل سهل .

 عمل الجزر المخلل بالليمون :-

المكونات الواجب توافرها لعمل الجزر المخلل بالليمون :-

أولاً :- ما مقداره "3" ملاعق كبيرة الحجم من الملح .

ثانياً :- ما مقداره كمية بسيطة من الخل .

ثالثاً :- ما مقداره "4" حبات من الليمون الحامض.

رابعاً :- ما مقداره "3" لترات من الماء .

خامساً :- ما مقداره "2" كيلو من الجزر .

طريقة التحضير الخاصة بمخلل الجزر بالليمون :- للقيام بتحضير مخلل الجزر بالليمون سيكون علينا اتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- نقوم بإحضار الجزر ، و من ثم نعمل على غسيله ، و بشكل جيد .

ثانياً :- نحضر وعاءاً مناسباً ، و نضع فيه كل من الماء ، و الخل ، و الملح هذا بالعلاوة على عصير الليمون ، و من ثم تكون عملية الخلط الجيدة لكل تلك المكونات مع بعضها البعض .

ثالثاً :- نعمل على تقشير الجزر ، و تقطيعه بأحجاماً مناسبة .

رابعاً :-نحضر إناءا زجاجياً مناسباً لعملية التخليل مع مراعاة أن يكون نظيفاً ، و محكم الإغلاق ثم نضع إِجْتِياز الجزر بترتيب ، و تنسيق في داخله .

خامساً :- اسكبي الماء المذاب به المكونات السابقة على الجزر الموجود في الإناء الزجاجي ، و من الأفضل إضافة ما مقداره ملعقة متوسطة الحجم من ملح الطعام ، و ما مقداره ملعقتان كبيرتان الحجم من الخل لكل كأساً من الماء .

سادساً :- قومي بتغطية الجزر في داخل الإناء الزجاجي ، و ذلك يكون من خلال استعمال بعضاً من أوراق العنب في ذلك ، و حتى لا يتسرب الهواء إلى الجزر في داخل الإناء الزجاجي الخاص بعملية التخليل .

سابعاً :- اتركي الوعاء الزجاجي مع أحكام عملية إغلاقه بشكلاً جيداً ، و ذلك يكون حتى نضوج الجزر المخلل ، و بشكلاً جيداً ، و من ثم يمكنك تناوله من خلال كأحد أنواع المقبلات بجوار الأطعمة أو المأكولات المختلفة .

 عمل مخلل الجزر بالفلفل الحار :-

المكونات الواجب توافرها لإعداد مخلل الجزر بالفلفل الحار :-

أولاً :- ما مقداره واحد كيلو غرام من الجزر المقشر .

ثانياً :- ما مقداره "3" ملاعق كبيرة الحجم من الملح .

ثالثاً :- عدداً مناسباً من فصوص الثوم المقشرة .

رابعاً :- ما مقداره كمية مناسبة من الماء .

خامساً :- ما مقداره بضع قرون من الفلفل الحار .

سادساً :- ما مقداره ربع ملعقة كبيرة الحجم من السكر .

سابعاً :- ما مقداره كمية بسيطة من الخل .

طريقة التحضير الخاصة بعمل مخلل الجزر بالفلفل الحار :- للقيام بتحضير مخلل الجزر بالفلفل سيكون علينا إتباع الخطوات التالية :-

أولاً :- قومي في البداية بغسيل الجزر ، و من ثم تقطيعه إلى عدة حلقات .

ثانياً :- قطعي قرون الفلفل الحار إلى عدة حلقات .

ثالثاً :- قومي بإحضار إناءا مناسباً ، و من ثم ضعي كل من الملح ، و السكر بداخله ، و اسكبي الماء فوقهما .

رابعاً :- نضع الماء على نار متوسطة الدرجة ، و ذلك حتى يصل إلى درجة الغليان .

خامساً :- ازيلي سيدتي الإناء من على النار ، و من ثم أتركيه فترة مناسبة حتى يبرد الماء داخله

سادساً :- قومي بإحضار إناءا زجاجياً صالحاً لعملية التخليل ، و من ثم رتبي الجزر ، و نسقيه بشكلاً جيداً داخله مع مراعاة وضع كل من الفلفل ، و الثوم بين الجزر .

سابعاً :- أضيفي الخل ، و اسكبي محلول الماء ، و ذلك بكل مكوناته على الإناء ، و من ثم قومي بترك الإناء الزجاجي لينضج الجزر داخله مع مراعاة إحكام عملية غلقه ، و بشكل جيد إذ تقدر المدة الزمنية اللازمة لنضوج الجزر إلى ما يقارب الأسبوعان ، و من ثم تأتي عملية التناول الخاصة به إلى جانب الأطعمة المختلفة .

الزوار يشاهدون الآن

مقالات متنوعة

المصدر : المرسال