الجمعية الرياض لجراحة العظام تكشف تحذيرتها من دعاية مضللة لتقنية مفاصل الركب
الجمعية الرياض لجراحة العظام تكشف تحذيرتها من دعاية مضللة لتقنية مفاصل الركب

الجمعية الرياض لجراحة العظام تكشف تحذيرتها من دعاية مضللة لتقنية مفاصل الركب حسبما ذكر صحيفة الاحساء ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الجمعية الرياض لجراحة العظام تكشف تحذيرتها من دعاية مضللة لتقنية مفاصل الركب .

صحيفة الوسط - وقت القراءة: 1 دقائق

“صحيفة الوسط” – الأحساء 

حذرت الجمعية السعودية لجراحة العظام، من الانسياق خلف الدعايات المضللة والتي تروج لمعلومات خاطئة أو تقنيات جديدة بنتائج مبهرة عن طريق القيام بنشر أفضل أستطلاع القلة وإيهام العامة بإمكان تعميمها على الجميع، مهيبة بالمستشفيات والمراكز الطبية الخاصة ضرورة التواصل مع الجهات المختصة والدراسات العلمية والتنشاور مع المختصين قبل الشروع في جلب أي تقنية جديدة أو غير معروفة أو غير مثبتة علمياً والترويج لها بأنها ناجحة.

وجاء التحذير على خلفية ما تم تداوله من مقاطع دعائية لأحد المستشفيات الخاصة في مدينة الرياض عن استقطاب جراح عظام زائر من الولايات المتحدة استحدث «تقنية جديدة وغير مسبوقة لعملية مفاصل الركب الصناعية تعطي أستطلاع مبهرة وتمكن المريض من الجري والعودة إلى الوضع الطبيعي والخروج من المستشفى بعد ساعات قليلة من إجراء العملية» بحسب ‘‘صحيفة الوسط‘‘.

وفي هذا السياق أثبت الدكتور سلامة موسى، أن ما روّج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول تقنية جديدة وغير مسبوقة لعملية مفاصل الركب الصناعية ليس أضـخم من تضليل إعلامي وتسويق طبي مادي تجاري”،  مشيراً إلى أن البحوث العلمية والسريرية لها ضوابط محلية وعالمية لا بد من اتباعها، ولا يصح إجراء البحوث دون الرجوع إلى اللجان المعنية، ونشر النتائج يكون مبنياً على دليل وحماية حقوق المرضى.

وأضاف «التجارب السريرية تفترض اختبار المنتج أو الخدمة على مجموع معين من المرضى بعد موافقتهم، ونشر أستطلاع تلك الاختبارات بعد الانتهاء منها والتأكد من كل تفاصيلها بشكل دقيق»، موضحاً أن حضور الجراح للسعودية ليقوم بإجراء عمليات مفصل الركبة بطريقة جديدة وبمميزات معينة دون اعتماد رسمي تعد أمراً غير منسجم مع الأصول العلمية والطبية».

برجاء اذا اعجبك خبر الجمعية الرياض لجراحة العظام تكشف تحذيرتها من دعاية مضللة لتقنية مفاصل الركب قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة الاحساء