أطباء سعوديون يُبينون الأعراض الجانبية لـ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا
أطباء سعوديون يُبينون الأعراض الجانبية لـ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا

مجموعة من الأطباء السعوديين على رأسهم عضو هيئة التدريس، الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة جازان، الدكتور "عبد العزيز الحازمي"، وفريق بحثي من وحدة الأمراض المعدية الناشئة والمستوطنة بمركز الأبحاث الطبية بالجامعة، قاموا بتوضيح الأعراض الجانبية المتعلقة بلقاحات فيروس كورونا المعتمدة في المملكة السعودية.

وصرح الدكتور الحازمي، إن البحث قُبل في مجلة (Vaccine) وهي مجلة طبية مرموقة بمعامل تأثير (4 )ومصنفة (Q1).

منوهاً إلى أن نتائج البحث مطمئنة بشكل كبير وخلصت إلى أن الأعراض الجانبية قصيرة المدى لدى أكثر من (٦٠٠) شخص ممن تلقوا لقاح فايزر او استرازينيكا لم تكن لتختلف عن تلك التي تم إعلانها مسبقًا في التجارب الإكلينيكية للتطعيمات والتي سبق وأن أعلنتها وزارة الصحة السعودية.

أطباء سعوديون ينشرون بحثاً دولياَ عن الأعراض الجانبية لـ لقاحات كورونا بالمملكة

ومعظم هذه الأعراض بين تعب عام وألم في مكان الوخز والتي لم تتعد يوما واحدا لأغلب المشاركين في الدراسة، بينما هناك عدد كبير لم تسجل لديهم أي أعراض.

وأردف الدكتور الحازمي، أن البحث يعد واحدًا من عدة أعمال بحثية قائمة بوحدة الأمراض الناشئة والمستوطنة بمركز الأبحاث الطبية بجامعة جازان.

هذا لدراسة الاستجابة المناعية للقاحات المعتمدة في السعودية بقيادة فريق من الباحثين في الجامعة يرأسه الدكتور عبدالله القيسي الأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية وبمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكليات الصحية بالجامعة.