الجوازات تحدد أولي القرارات الحاسمة والنارية
الجوازات تحدد أولي القرارات الحاسمة والنارية

الجوازات تحدد أولي القرارات الحاسمة والنارية ، وذلك بشأن رسوم الخروج للعمالة الوافدة والمرافقين المتواجدين والعاملين في المملكة ، العربية السعودية هذه القرارات تحدد مستقبلهم بالبلاد .

الجوازات تحدد أولي القرارات الحاسمة والنارية بشأن رسوم الخروج للعمالة الوافدة والمرافقين ، شهد سوق العمل السعودي مؤخرا، بعض التعديلات التي تتعلق بالإقامة والرسوم السنوية الخاصة بها،.

والان مع آخر تعديل لرسوم المرافقين والعمالة والخروج والعودة ، ولكن جميع تلك الرسوم موقفه مؤقتا بسبب أزمة كورونا وقرار المملكة السماح للوافدين بتمديد الإقامة مجانا لـ 3 أشهر، حيث شملت بعض القيم الخاصة ، بالرسوم تعديلات فيما يخص المرافقين والعمالة والرسوم الإضافية عليهما.

الجوازات السعودية تحدد من جديد أولي القرارات الحاسمة والنارية بشأن رسوم الخروج للعمالة الوافدة والمرافقين ، سترتفع الرسوم هذا العام على الفرد المرافق لتصل إلى 800 ريال وهذا آخر إرتفاع شهدت تلك الرسوم في حال لم يتم أي رفع آخر على الرسوم، وفي حال إستمرت الأزمة لن يتم تحصيلها بشهر 6 من هذا العام، أي ستؤجل تلقائيا.

والجديد في هذا الشأن انه قد قامت الجهات الحكومية بالمملكة، بالإعلان عن تطبيق رسوم إضافية على العاملين الوافدين إلى المملكة بهدف تنقية الوظائف الكبيرة من الجنسيات الأجنبية والسماح للكوادر الوطنية باحتلال المراكز التي أصبحوا مؤهلين لها، على أن يتم دفع مبالغ مالية لمن يريد الاستمرار في تلك الوظائف من العاملين الأجانب.

وفي هذا الوقت فلم يجري أي تعديل خاص برسوم العمالة الوافدة، سوى تعديل واحد حصل قبل شهر تقريبا وهو قرار الملك سلمان وتوجيهاته لمجلس الوزراء لتحمل الحكومة السعودية أعباء رسوم المقابل المالي على العمالة في المنشآت الصناعية لمدة 5 سنوات.

ومن هذا المنطلق فقد تم الإعلان أنه تم وقف تأشيرات الخروج والعودة والدخول بإستثناء الفترة التي منحتها وزارة العمل للوافدين 14 يوما في حال رغبوا بالعودة لبلادهم ، تسديد رسوم التأشيرة المقررة نظاماً للخدمة حسب مدة التأشيرة المطلوبة وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية.

الجوازات تحدد أولي القرارات الحاسمة والنارية بشأن رسوم الخروج للعمالة الوافدة والمرافقين ، تبلغ رسوم طلب زيارة عائلية لمدة 14 يوما، أو شهر ، أو3 شهور 300 ريال سعودي ، تبلغ رسوم الزيارة العائلية 300  ريال سعودي.

وكذلك في حال كانت الزيارة سنة كاملة فإن رسومها تكون 5000 ريال سعودي لكل طلب تأشيرة ، وإذا كانت الزيارة العائلية لمدة عامين فتبلغ رسومها 8000 ريال سعودي.